pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

صيف 2022 أكثر مواسم السفر ازدحاماً في التاريخ

-
-
* ارتفاع أسعار التذاكر سيكون أمراً لا مفرّ منه * شركات الطيران تتوقّع العودة بحلول أغسطس لمستويات ما قبل «كورونا»
نقلت مجلة «فورتشن» عن بيتر كيرن، المدير التنفيذي لمجموعة «إكسبيديا» توقعه لشبكة «بلومبيرغ» الإخبارية بأن صيف العام الحالي سيكون أكثر مواسم السفر ازدحاماً في التاريخ، معرباً عن اعتقاده بأن العام المقبل سيشهد توقف الخبراء عن إصدار توقعاتهم بحدوث تعاف في قطاع السفر بل البدء بالاستمتاع به بدلاً من ذلك.

ويوضح كيرن: «لطالما تحدثنا عن وجود طلب مكبوت ولكن القيود كانت حتى الآن من الكثرة بحيث تجعل الناس لا يفكرون بتلبية تلك الحاجة». ولكن هذه القيود ستبدأ بالانحسار حسب المجلة مع بدء تخفيف متطلبات وضع الكمامات في أوروبا وحتى في بعض الولايات الأميركية، وفتح الحدود في أجزاء من العالم مثل أستراليا.

ومع الإقرار بأن ارتفاع أسعار التذاكر سيكون أمراً لا مفر منه، كما يقول كيرن، فإن شركات الطيران تتوقع العودة بحلول أغسطس إلى المستويات السابقة، مشيراً الى أن الناس سيكونون راغبين في تحمل أي تكلفة في سبيل الذهاب الى المكان الذي يرغبون به.


ولفت كيرن إلى أن جزءاً من الطلب المكبوت يرجع الى المدخرات المكبوتة ما يشجع الناس على انفاق جانب من هذه المدخرات في مجالات حرموا من الانفاق فيها مثل العطلات.

ويعتقد كيرن أن الوجهات المفضلة للمسافرين ستكون المدن لأن الناس سئموا من المنتزهات الوطنية ويرغبون بزيارة مدن مثل نيويورك ربما لحضور أحد عروض برودواي الفنية. وفي الوقت ذاته سيجد المهتمون بالجوانب الثقافية في مدن مثل فلورنسا وباريس ولندن وجهات مرغوبة.

هذه النظرة التفاؤلية للموسم السياحي هذا الصيف تؤكدها تنبؤات المجلس العالمي للسفر والسياحة بأن تتجاوز مستويات السفر والسياحة في الولايات المتحدة بنسبة 6.2 في المئة مستويات ما قبل الجائحة وبما سيشكل نحو 2 تريليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي. وعلى الجانب الآخر من الأطلسي يفيد المجلس بأن حجوزات صيف 2022 حتى الآن تجاوزت مستوياتها في العام الماضي بنسبة 80 في المئة على الأقل.

ونقلت المجلة عن نائبة رئيس مجموعة وكلاء السفر «فيرتيوزو» ميستي يوينغ بيل،قولها لشبكة بلومبيرغ، إن حجوزات هذا الصيف تتسارع بشكل منعاكس لمنحى السفر في آخر لحظة الذي شهده العامان الماضيان نتيجة انعدام اليقين بسبب الجائحة.

ومع رفع شرط حصول المسافرين المحصنين في بريطانيا على شهادة فحص سلبية للفيروس أعرب متحدث باسم شركة «ريانير» للطيران عن توقعاته بان صيف 2022 سيقدم 115 في المئة من أعداد المسافرين التي سجلتها الشركة قبل الجائحة.

وحسب بيانات «إكسبيديا»، فان نحو ثلث الأستراليين يعتزمون القيام بثلاث رحلات على الأقل خلال العام الحالي.

ولكن كيرن يحذر من أن صناعة السفر لن تتعافى بشكل متساو في جميع القطاعات، فعلى سبيل المثال سيحتاج قطاع السياحة البحرية الى وقت للتعافي أطول مما تحتاجه الفنادق أو شركات الطيران لأن القطاع كان ينوء ولزمن طويل تحت ثقل القيود على نشاطه وهذا ينسحب على القطاع في آسيا وأميركا اللاتينية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي