No Script

وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان مستجدات مفاوضات فيينا في شأن الاتفاق النووي

وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان مستجدات مفاوضات فيينا في شأن الاتفاق النووي
وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان مستجدات مفاوضات فيينا في شأن الاتفاق النووي
تصغير
تكبير

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان العلاقات بين البلدين وآخر التطورات الإقليمية ومستجدات مفاوضات فيينا في شأن الاتفاق النووي الإيراني.

وأفادت وزارة الخارجية القطرية في بيان على موقعها الإلكتروني، أن الشيخ محمد أجرى اليوم اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان.

وأضاف البيان أنه جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث آخر التطورات الإقليمية ومستجدات مباحثات فيينا.

كما تبادل الوزيران الآراء حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، طبقا للمصدر نفسه دون مزيد من التفاصيل.

ويجيء هذا الاتصال بعد يوم من تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده بأن بلاده لن تنتظر «إلى الأبد» التوصل لاتفاق نووي محتمل إذا فشلت الولايات المتحدة الأميركية في اتخاذ قرارات.

وقال المتحدث، ردا على تصريح نظيره الأميركي أول أمس الاثنين بأن واشنطن مستعدة للانسحاب من محادثات فيينا إذا تشددت طهران، إن الولايات المتحدة «انسحبت» بالفعل من الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف رسميا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأوضح أن «كل طرف لديه خطته الخاصة البديلة»، مؤكدا أن الاتفاق في متناول اليد إذا اتخذ البيت الأبيض قراره، وأن «إيران مستعدة، لكنها لن تنتظر إلى الأبد».

وبدأت القوى الكبرى، بمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا منذ عشرة أشهر لمحاولة إحياء الاتفاق النووي الإيراني إثر إبداء الرئيس الأميركي جو بايدن، استعداده للعودة إليه، بعد أن كانت الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس السابق دونالد ترامب قد انسحبت في العام 2018 من الاتفاق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي