No Script

أدت لإعادة تقييم آفاق الأسواق المالية من قبل المستثمرين العالميين

«HSBC»: الإصلاحات الاقتصادية بالشرق الأوسط خلقت الظروف لزيادة السيولة النقدية للمنطقة

ريتشارد جودفري
ريتشارد جودفري
تصغير
تكبير
قال الرئيس العالمي المشارك لخدمات الأوراق المالية لدى بنك «HSBC»، ريتشارد جودفري، إن الإصلاحات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط أدت إلى خلق الظروف لزيادة جديدة للسيولة النقدية في المنطقة وإعادة تقييم آفاق الأسواق المالية من قبل المستثمرين العالميين.

وأضاف في حديثه أمام حضور ضم أكثر من 400 مندوب خلال الاجتماع السنوي للبنك للمنظمين والمستثمرين المؤسسين ومديري أسواق البورصة على هامش منتدى «HSBC» السنوي للأسواق وخدمات الأوراق المالية في الشرق الأوسط: «تواصل منطقة الشرق الأوسط تقديم المزيد من الفرص الاستثمارية الكبيرة، ولقد كانت وتيرة الإصلاحات الاقتصادية استثنائية للغاية. كما عكست الأسواق المحلية تلك الوتيرة من خلال زيادة نشاط السوق وارتفاع معدلات النمو».

وذكر أنه تم ضخ المليارات من الدولارات من خلال تدفقات رؤوس الأموال إلى أسواق الأصول في المنطقة من جميع أنحاء العالم من خلال سلسلة من الإصلاحات لتحرير إمكانية الوصول للمستثمرين الدوليين، وإنشاء أدوات تحوط جديدة، وزيادة مشاركة المؤسسات الاستثمارية.


وبيّن أن الإصلاحات أدت إلى إدراج أسواق الأسهم الإقليمية الرئيسية ضمن المؤشرات المعيارية التي تتبعها الصناديق الاستثمارية المشتركة وصناديق التقاعد الرئيسية، مما أدى إلى دعم التدفقات الإضافية لرؤوس الأموال على المدى الطويل.

وتابع جودفري: «إن الإصلاح الهيكلي لنظام العمل الأسبوع الجديد في الإمارات الذي تم الإعلان عنه في أوائل عام 2022 والذي ينسجم مع نظام العمل الأسبوعي لأكبر أسواق رأس المال في العالم في كل من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، قد مهد الطريق أمام المزيد من التدفقات النقدية للدولة، موضحاً أن تغيير أيام العمل يتوافق بشكل جيد مع الأسواق العالمية ولقد حظي هذا الأمر بنظرة إيجابية من قبل المجتمع الدولي.

من ناحيته، قال رئيس خدمات الأسواق والأوراق المالية لدى «HSBC» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، أنطوان موريل: «إننا نجمع اليوم مجموعة كاملة من المشاركين في السوق لتحسين فهم الأمور الأكثر أهمية بالنسبة للمستثمرين. ونحن نشترك جميعاً في مسؤوليتنا أن نجعل قطاع أعمال خدمات الأوراق المالية العالمية أكثر كفاءة وأقل تعقيداً».

وتشمل الموضوعات الرئيسية التي تم طرحها خلال المنتدى على مدار الأيام الأربعة زيادة التركيز على إصدارات الأوراق المالية المرتبطة بالاستدامة وأهمية تطوير معايير الاستدامة المشتركة وكذلك كيف يمكن للوائح التنظيمية أن تشرف بنجاح على الدور المتزايد لتكنولوجيا سجلات الحسابات أو منصة «blockchain» في عمليات التمويل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي