pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

جنيه واحد زيادة بـ «السجائر الشعبية»

مصر: رفع أسعار الخبز تدريجياً مع تعويض نقدي لـ 25 مليون مواطن

مصر رفعت أسعار 10 أنواع من السجائر
مصر رفعت أسعار 10 أنواع من السجائر

من يوم إلى آخر، تظهر تداعيات الأزمات العالمية على الأسواق في مصر، إذ يبدو أن أزمة القمح الأخيرة الناتجة عن العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا ستكون سبباً رئيسياً في تحريك ملف مجمد منذ سنوات، ألا وهو تحريك سعر رغيف الخبز المدعوم.

ولعل ما يؤكد ذلك تصريحات متلفزة لوزير التموين المصري الدكتور علي المصيلحي، الذي قال: «نعم ندرس الرفع التدريجي لسعر الخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجاً لمنحهم تعويضاً مالياً، وهؤلاء 25 مليون مواطن، سيتم تعويضهم بدعم نقدي مشروط».

وأكد أن «تقليل وزن الرغيف الخبز عن 90 جراماً غير وارد، لأنه لا يحتمل، ونتجه إلى تحريك سعر رغيف الخبز المدعوم، لأن الفقد منه كبير، وتكلفته تصل إلى 65 قرشاً، وهو رقم يزيد مع زيادة أسعار القمح في الأسواق العالمية»، مضيفاً: «ندرس الأمر، ولكن لا يوجد استعجال في تحريك سعر رغيف الخبز، ولن يتم المساس بكافة الفئات الأكثر احتياجاً، كما لن يتم المساس ببطاقات التموين، والرئيس السيسي يناقش ويطلع على التفاصيل الخاصة بالدعم، حيث يتحيّز للفئات الأكثر احتياجاً، ولكن لا يعجبه وقوف سيارة فارهة أمام المخبز للحصول على خبز مدعوم، ولن يتم اتخاذ قرار تحريك سعر الخبز دون الرجوع لمجلس النواب».

على صعيد متصل، تم أمس زيادة أسعار 10 أنواع من السجائر «الشعبية» مثل «كيلوباترا وبوكس وسوبر»، والتي تقل أسعارها عن 24 جنيهاً، وذلك بواقع جنيه واحد للعلبة.

وقالت، مصادر حكومية لـ «الراي»، إن هذه زيادة طبيعية وفق أحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي