pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«الأولمبية» الدولية تسحب الوسام الأولمبي من الرئيس الروسي بوتين

بوتين والوسام الأولمبي
بوتين والوسام الأولمبي

جردت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الاثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من وسام الاستحقاق الأولمبي ردا على غزو أوكرانيا.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان «إن المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، بناءً على الظروف الاستثنائية للوضع، وبالنظر إلى الانتهاك الخطير للغاية للهدنة الأولمبية والانتهاكات الأخرى للميثاق الأولمبي من قبل الحكومة الروسية في الماضي، اتخذ قرارا بسحب وسام الاستحقاق الأولمبي من جميع الأشخاص الذين يشغلون حاليا وظيفة مهمة في حكومة الاتحاد الروسي».

وفي موضوع متصل بالأزمة الأوكرانية، قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن مجلسها التنفيذي أوصى الاتحادات الرياضية الدولية بمنع مشاركة الرياضيين والمسؤولين من روسيا وروسيا البيضاء في المنافسات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية أنها اتخذت القرار «بهدف حماية النزاهة بالمسابقات الرياضية العالمية ولسلامة جميع المشاركين».

وناشدت اللجنة الاتحادات التأكد من عدم السماح لأي رياضي أو مسؤول من روسيا أو روسيا البيضاء بالمشاركة تحت اسم أي من البلدين.

وتابعت في بيان «سيتم قبول الرياضيين أو الفرق من روسيا أو روسيا البيضاء فقط بصفة رياضيين محايدين أو فرق محايدة دون استخدام رموز أو ألوان أو أعلام أو أناشيد وطنية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي