No Script

في شهر يناير الماضي

واردات اليابان من النفط الخام الكويتي تقفز بنسبة 49.9 في المئة

نفط
نفط
تصغير
تكبير
أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم أن الواردات من النفط الخام الكويتي قفزت في شهر يناير الماضي بنسبة 49.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 6.66 مليون برميل أي ما يعادل 215 ألف برميل يوميا وذلك في ارتفاع متواصل للشهر الخامس على التوالي.

وذكرت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن الكويت باعتبارها رابع أكبر مزود بالنفط لليابان قامت بتوريد 7.9 بالمئة من واردات اليابان من الخام من الدول الآسيوية.

وأضافت البيانات ان واردات اليابان الإجمالية من النفط الخام حققت في شهر يناير الماضي نموا بنسبة 5.2 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.72 مليون برميل يوميا في ارتفاع للشهر السادس على التوالي.


وأوضحت أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت نسبة 91.8 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من الخام بانخفاض بلغت نسبته 1.7 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط على الرغم من تراجع الواردات منها بنسبة 4.6 بالمئة عن العام السابق لتصل الى 1.12 مليون برميل يوميا تليها الامارات بـ822 ألف برميل يوميا بارتفاع بلغت نسبته 5.1 بالمئة فيما حلت قطر في المرتبة الثالثة بـ 237 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي