No Script

السنغال تفتتح ملعباً عالمياً

الرئيس السنغالي ماكي سال خلال افتتاح الملعب (أ ف ب)
الرئيس السنغالي ماكي سال خلال افتتاح الملعب (أ ف ب)
تصغير
تكبير

افتتحت السنغال، المتوجة أخيراً بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، ملعباً بمعايير دولية في ديامنياديو على بعد 30 كيلومتراً من العاصمة دكار.

وانتقل آلاف السنغاليين بالحافلات أو في القطار لحضور افتتاح الملعب الذي يتسع 50 ألف متفرّج وحمل اسم الرئيس الراحل للبلاد عبدولاي واد.

وأعلن الرئيس ماكي سال خلال حفل افتتاح الملعب ان اختيار اسم واد جاء «تكريماً لمسيرته المتعددة الأبعاد، الفكرية، الأفريقية والسياسية».

وتابع: «هذا الصرح المعماري الجميل المخصّص للشباب هو دعوة لمواصلة طريقنا نحو التميّز».

والملعب هو الوحيد في السنغال يلبي المعايير الدولية، علماً ان الاتحاد الأفريقي للعبة «كاف» كان قد سحب ترخيص ملعب «لات ديور» في منطقة تياس على بعد 70 كلم من دكار، في مايو 2021.

وبُني الملعب في غضون سنة ونصف السنة من قبل شركة تركية بكلفة 270 مليون دولار.

وهذا ثاني أكبر صرح رياضي في البلاد بعد استاد «ليوبولد سيدار سنغور» الذي يتسع 60 ألف متفرج وبُني العام 1985 في دكار.

وقال مستشار التواصل في وزارة الرياضة مبايي جاك ديوب ان الاستاد الجديد يندرج ضمن دينامية جعل دكار «مركزاً رياضياً» لتفادي نقل مباريات السنغال حتى آسيا.

وبحسب سال، يحتوي الاستاد على محطة للطاقة الشمسية بقوة 2 ميغاواط تجعله «مكتفياً ذاتياً تقريباً من الكهرباء».

وافتتح الملعب بحضور رؤساء دول عدة، بينهم التركي رجب طيب اردوغان، الرواندي بول كاغاميه ورئيس ليبيريا نجم كرة القدم السابق جورج وياه ورئيس الاتحاد الدولي «فيفا»، السويسري جاني إنفانتينو.

وسيكون الاستحقاق الأول للملعب في 29 مارس المقبل، عندما تلعب السنغال مع مصر في إياب الملحق الأفريقي المؤهل إلى مونديال 2022 قطر، في إعادة لمواجهتهما في نهائي أمم أفريقيا الأخير والذي حسمه «أسود التيرانغا» محرزين اللقب القاري الأول في تاريخهم.

وتجري السنغال إعادة تأهيل لملاعبها علماً أنها تستضيف الألعاب الأولمبية للشباب العام 2026.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي