No Script

للتصويت على تعديلات في «النظام الأساسي»... أبرزها إقرار «نائبَي الرئيس»

«عمومية غير عادية»... لاتحاد كرة القدم

تصغير
تكبير

يُعقد، عند الساعة 12:00 ظهر اليوم، اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد كرة القدم، في مقره الكائن في العديلية، للتصويت على مقترح تعديل النظام الأساسي المقدم من 14 نادياً، في 15 فبراير الجاري.

وستطول أبرز التعديلات المادة «34» الخاصة بتشكيل مجلس الإدارة، لتصبح «اختيار نائبين للرئيس» بدل «نائب واحد». وسيتم تعديل المادة «35/ 4/ج» ليصبح «عمر المرشح يجب ألّا يقل عن 25 سنة بدل 30».

وسيطرأ تعديل على المادة «41/ 6»، فبعدما كانت تشير إلى أنه «في حال غياب الرئيس أو عدم تواجده يحل محله نائب»، ستصبح: «يختار الرئيس في أول اجتماع من بين النائبين المنتخبين نائباً له للشؤون المالية ونائباً للشؤون الفنية».

وجاء في تعديل المادة «55/ 3»: «يجوز التظلم من القرارات الصادرة عن لجنة الاستئناف أمام محكمة التحكيم أو محكمة التحكيم الرياضية -كاس- وفقاً لأحكام هذا النظام الأساسي. ومع ذلك، تكون القرارات المتعلقة بانتهاك قوانين اللعبة أو الإيقاف لعدد يصل إلى 10 مباريات أو الإيقاف لمدة تصل إلى 6 أشهر باستثناء قرارات تعاطي المنشطات، نهائية ولا يجوز الطعن عليها أمام الهيئة الوطنية للتحكيم الرياضي أو أمام محكمة التحكيم الرياضي - كاس -».

وبعد موافقة «العمومية» على التعديلات، ستُرسل إلى «فيفا» لاعتمادها وإعادتها مجدداً إلى الاتحاد الكويتي الذي بدوره سيحيلها إلى الهيئة العامة للرياضة ومنها إلى «الفتوى والتشريع» قبل الخطوة الأخيرة المتمثلة في نشر النظام المعدل في الجريدة الرسمية وتحديد موعد الانتخابات والمتوقع أن يكون في مايو أو يونيو المقبلين.

معلوم أن المدة القانونية للمجلس الحالي الذي انتخب في 2018 ستنتهي في مايو.

وكانت الجمعية العمومية أقرّت في اجتماعها غير العادي، في أغسطس 2021، عدداً من التغييرات على مواد في النظام الأساسي، أبرزها تشكيل مجلس إدارة من 7 أعضاء بدل 14، على أن يضم رئيساً ونائب رئيس، و5 أعضاء بينهم ممثل العنصر النسائي. ويجوز لأعضاء الجمعيات العمومية في الأندية التقدم للاتحاد بالترشح لمنصب الرئيس فقط، إذا حصل على تزكية 8 أندية تحت مسمى «مرشح مستقل».

وفي شأن ممثل العنصر النسائي، فيتعين عليها الحصول على تزكية 3 أندية، دون اشتراط أن تكون منضمة إلى الجمعية العمومية لأحد الأندية كما هو الحال مع بقية المرشحين.وتم إلغاء إلزام الأندية بتحديد عدد من المرشحين للانتخابات، وما يسمى بـ«المكتب التنفيذي» المكون من رئيس مجلس الإدارة ونائبه وعدد من الأعضاء.

ونظمت التعديلات حالات خلو مقاعد أعضاء مجلس الإدارة. ففي حال استقالة عضو أو أكثر بحيث لا يتجاوز نصف العدد الاجمالي أي 3، يدعو مجلس الإدارة الجمعية العمومية غير العادية لانتخابات تكميلية خلال 90 يوماً من تاريخ الاستقالة.

وفي حال استقالة أكثر من نصف العدد الإجمالي (4)، يصبح المجلس مستقيلاً، ويتعيّن على الأمين العام الدعوة لاجتماع جمعية عمومية غير عادية لإجراء انتخابات تكميلية لمجلس إدارة جديد يكمل المدة المتبقية من عمر الاتحاد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي