No Script

في أسواق رأسمال الأسهم والدين والاندماج والاستحواذ

4.8 مليار دولار صفقات نفذها فريق «كامكو إنفست» للاستثمارات المصرفية

تصغير
تكبير

- الشارخ: نتوقع إندماجات واستحواذات عدة بالمنطقة 2022

نجح فريق الاستثمارات المصرفية في شركة «كامكو إنفست»، في إدارة وتنفيذ 22 صفقة عام 2021 بقيمة 4.8 مليار دولار، في قطاعات الأعمال الثلاثة، والتي تشمل أسواق رأسمال الأسهم وأسواق رأسمال الدين وعمليات الاندماج والاستحواذ.

وتميز عام 2021، بنجاح فريق الاستثمارات المصرفية بالشركة في الدخول إلى أسواق جديدة، بما في ذلك السعودية وسلطنة عمان والأردن والبحرين، إلى جانب أنشطته القائمة في الكويت ومصر والإمارات.

وأبرم فريق أسواق رأسمال الأسهم 6 صفقات بلغت قيمتها 801 مليون دولار، ومنها الاكتتاب الخاص لشركة في قطاع الخدمات اللوجستية والذي انتهى بإدراجها في بورصة الكويت، إلى جانب التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة مدرجة في البورصة والمملوكة لأحد العملاء، والتي تمثل نحو 26.2 في المئة من رأسمال الشركة، بالإضافة إلى عمليات الاكتتاب في زيادة رؤوس أموال 4 شركات مدرجة في بورصة الكويت.

وطوّر الفريق منصة «اكتتب» للاكتتاب في الإصدارات عبر الإنترنت والتي تم استخدامها بنجاح لإجراء أول اكتتاب خاص في الكويت، يعتمد كلياً على الاكتتاب عبر الإنترنت.

واستكمل فريق الاندماج والاستحواذ العديد من الصفقات البارزة خلال العام الماضي، ومنها 3 صفقات بيع و3 صفقات شراء بقيمة إجمالية بلغت 336 مليون دولار، إذ قام بدور مستشار البيع الحصري لبيع حصة 60 في المئة بشركة في قطاع الصيدلة في الإمارات، بالإضافة إلى صفقتي بيع أخريين في الولايات المتحدة ومصر.

وأدار الفريق عملية شراء حصة أقلية من رأسمال شركة مدرجة في بورصة الكويت، وبدور مستشار الاستحواذ الحصري لعمليتي استحواذ على شركتي تأمين في الكويت والأردن لصالح مجموعة تأمين كويتية.

وذكرت «كامكو إنفست» أنه على صعيد أسواق رأسمال الدين، فقد كان 2021 عاماً قياسياً آخر بتنفيذ 10 صفقات بلغت قيمتها 3.7 مليار دولار، ومنها إدارة 9 إصدارات سندات وصكوك في الكويت والسعودية وعمان والبحرين، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لدين بقيمة 330 مليون دولار.

وتضمنت الإصدارات 6 إصدارات دين دولية بالدولار و3 إصدارات بالدينار بقيمة إجمالية بلغت 3.4 مليار دولار، إذ شملت الصفقات البارزة خلال عام 2021 الدور الريادي في هيكلة أداة دين مبتكرة في السوق المحلي، وإدارة أول إصدار سندات دائمة ومساندة بالدينار وأول سندات في قطاع التأمين المحلي، والتي تعد إنجازاً في السوق الكويتي.

عام حافل

قال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست»، عبدالله الشارخ، إن عام 2021 كان حافلاً ومتميزاً للاستثمارات المصرفية بمختلف قطاعاتها، والتي شهدت ارتفاعاً قياسياً سواء بعدد أو قيمة الصفقات المنجزة.

وأعرب عن فخره بالسجل الحافل بالإنجازات الذي بنته الشركة على مدى السنوات الماضية، وقدرتها على المحافظة على مكانتها كلاعب رئيسي وأساسي في الأسواق المحلية والإقليمية.

وأضاف أنه من خلال خبرات «كامكو إنفست» في شتى القطاعات والقدرات التقنية وتواجدها الإقليمي والإمكانات التي تتمتع بها في عملية استقطاب رؤوس الأموال، فقد تمكنت من تقديم خدمات الاستشارات الإستراتيجية والهيكلة وتنفيذ الصفقات الرئيسية التي تضيف قيمة للعملاء والسوق.

وتوقع استمرار نشاط الشركات في إصدارات الدين وصفقات أسواق رأس المال خلال هذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن ربما بوتيرة أبطأ، إذ سيكون الدافع وراء هذا النشاط بشكل رئيسي الشركات التي تسعى إلى تمويل يوسعها، مع الاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة والنظرة الإيجابية لأسواق رأس المال.

ورجح الشارخ حصول عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة مع زيادة الحاجة إلى النمو غير العضوي وتعزيز القدرة التنافسية، مبيناً أنه مع الانتهاء من 22 صفقة في عام 2021، تعزز «كامكو إنفست» سجلها الحافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 29.2 مليار دولار منذ إنشائها في أسواق رأس المال وأسواق الدين والاندماج والاستحواذ، في حين عزز الدور الذي لعبته في صفقات بأسواق إقليمية جديدة من مكانتها كأحد المصارف الاستثمارية الرئيسية في المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي