No Script

كانتي... أمام مفترق طرق

نغولو كانتي... «رئة» تشلسي
نغولو كانتي... «رئة» تشلسي
تصغير
تكبير

قبل عام من نهاية عقده مع تشلسي الإنكليزي بطل أوروبا في كرة القدم، يقف لاعب الوسط الدفاعي الفرنسي نغولو كانتي، أمام مفترق طرق في حال أراد إكمال مسيرته مع نادي غرب لندن، حيث لعب دوراً رئيساً في نجاحاته خلال الأعوام الأخيرة.

«أعتقد أن نغولو كانتي من أهم لاعبي الوسط في تاريخ النادي. يمكنكم تصنيفه بمستوى فرانك لامبارد وكلود ماكيليلي»، بحسب لاعب الوسط السابق في النادي جو كول، الذي لعب بجانب لامبارد والفرنسي الآخر ماكيليلي.

وتابع الدولي الإنكليزي السابق: «على صعيد التأثير في أرض الملعب، لا أعتقد أن لاعباً غيره يفرض تأثيراً مماثلاً على خط الوسط في كرة القدم الدولية. عندما يكون غائباً، نعاني كثيراً. هو اللاعب الوحيد في المجموعة الذي يصعب استبداله».

مع تشلسي، أحرز كانتي تقريباً كل الألقاب: الدوري الإنكليزي (2017)، كأس إنكلترا (2018)، يوروبا ليغ (2019)، دوري أبطال أوروبا (2021)، الكأس «السوبر» الأوروبية ومونديال الأندية الأخير في أبوظبي.

وستكون الفرصة متاحة أمامه ضد ليفربول، الأحد المقبل، بإحراز لقب كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة، الذي ينقص خزانته، مع فريق ضمه في يوليو 2016 من ليستر سيتي، الذي حمل ألوانه موسماً واحداً وتوّج معه بلقب الدوري التاريخي، بعد مسيرة في فرنسا مع بولونيي وكاين.

لكن بعمر الـ 30، يبدو مستقبل كانتي مع الـ«بلوز» غير مؤكّد. منغمساً بمحاولة تمديد عقود مدافعيه الألماني أنتونيو روديغر، الإسباني سيزار أزبيلكويتا أو الدنماركي أندريس كريستنسن القريبة من الانتهاء، لا يبدو التمديد لكانتي أولوية بالنسبة لبطل أوروبا.

ويمكن للنادي أن يحقّق مكاسب مالية وفيرة في حال باع بطل العالم في الصيف المقبل، قبل عام من انتهاء عقده. ويقدّر موقع «ترانسفرماركت» المتخصص قيمة انتقاله بـ50 مليون يورو، فيما كلّف قدومه إلى ملعب «ستامفورد بريدج» ثلث هذا المبلغ.

وفيما يُعدّ مستواه ثابتاً بشكل لافت، إلّا أن فترات غيابه طالت في المواسم الثلاثة الماضية بسبب الإصابات، إذ لم يشارك في أكثر من 40 مباراة لاصابته مرتين بفيروس «كورونا»، لكن خصوصاً بسبب الإصابات العضلية، ما يدفع ناديه للتردّد في منحه عقداً طويل الأمد.

ولا يمكن لمدربه الألماني توماس توخل، المعجب بكانتي كثيراً، المخاطرة في منطقة الوسط، حيث ينتهي عقد الإيطالي جورجينيو (30 عاماً) في 2023 والكرواتي ماتيو كوفاتشيتش (27 عاماً) في 2024.

وفي حال أراد البحث عن بديل، يقف لاعب وست هام الدولي الشاب ديكلان رايس (23 عاماً) في قائمة اهتمامات تشلسي، علماً بأنه بدأ مسيرته خلال طفولته في صفوفه حتى 2014، قبل أن يتحوّل من الغرب إلى شرق العاصمة. لكن صفقة رايس قد تكون مكلفة مع تقديرات بوصولها إلى 100 مليون جنيه.

كما ترشّح تقارير اهتمام تشلسي بلاعب وسط موناكو الفرنسي أوريليان تشواميني (22 عاماً)، ولا يمكن نسيان اللاعبين العائدين من الإعارة والمكونَين في صفوف النادي على غرار كونور غالاغر (22 عاماً من كريستال بالاس) والأسكتلندي بيلي غيلمور (20 عاماً من نوريتش).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي