No Script

ديوكوفيتش يستهل موسمه من دبي بعد أزمة ترحيله من أستراليا

الصربي نوفاك ديوكوفيتش
الصربي نوفاك ديوكوفيتش
تصغير
تكبير

يستهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش من دبي موسم 2022 محاولاً الحفاظ على صدارة التصنيف العالمي في كرة المضرب، بعد شهر على ترحيله من ملبورن لرفضه التلقيح ضد فيروس كورونا وبالتالي منعه الدفاع عن لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى.

وفي الوقت عينه، يحاول غريمه الإسباني رافايل نادال تأكيد عودته القوية من الإصابة، عندما يخوض دورة أكابولكو المكسيكية (500)، بعد انفراده بصدارة ترتيب المتوجين في البطولات الكبرى (21) اثر احرازه اللقب المرموق في ملبورن.

وفضّ نادال الشراكة مع ديوكوفيتش والنجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر، المتوجين بعشرين لقباً في البطولات الكبرى.

ولتبرير قدومه إلى أستراليا دون تلقي اللقاح، طلب الصربي البالغ 34 عاماً اعفاءه من اللقاح كونه تعرض للاصابة بفيروس كورونا قبل أسابيع قليلة، لكن هذا الأمر أثار جدلاً كبيراً ومعركة قانونية في أستراليا انتهت بحرمانه خوض البطولة.

عاد إلى صربيا حيث خلد إلى الراحة مع عائلته ثم خرج هذا الاسبوع عن صمته في حديث إلى شبكة «بي بي سي» البريطانية ثم التلفزيون الصربي.

أوضح اللاعب الذي لا يريد ربط نفسه بالحركات المناهضة للقاح، انه ليس «ضد اللقاح» لكنه يتمنى مواصلة «مراقبة ما يُحقن» في جسده.

وأضاف انه «مستعد لدفع ثمن» قناعاته حتى لو كلّفه ذلك المشاركة في البطولات الثلاث الكبرى المتبقية هذا الموسم في رولان غاروس الفرنسية (22 مايو- 5 يونيو)، ويمبلدون الإنكليزية (27 يونيو- 10 يوليو) وفلاشينغ ميدوز الأميركية (29 أغسطس-11 سبتمبر)، وبالتالي استمرار المنافسة على اللقب الرمزي المرموق في عدد احراز البطولات الكبرى.

وكانت وزيرة الرياضة الفرنسية روكسانا ماراسينيانو أكدت الأحد لقناة «أر تي أل»: «نأمل جميعاً في أن تتطوّر الحالة الصحية باتجاه إيجابي، لكن إذا لم تتغيّر، سنحتاج إلى تصريح للتطعيم، ما يعني أن نوفاك ديوكوفيتش لن يكون معنا».

دبي معفاة

ويمكن للمصنف الأول عالمياً المشاركة في دورة دبي لأن التلقيح ضد كورونا ليس إلزامياً للدخول إلى الإمارات العربية المتحدة.

قال «دجوكو»، الباحث عن لقب سادس في دبي، خلال مؤتمر صحافي الأحد «لدي هدف بالقدوم إلى دبي. أنا مستعد ومتحمس لفكرة اللعب مجددا في الدورات».

بعد دبي، ورد اسمه على لائحة المشاركين في بطولتي الماسترز 1000 في إنديان ويلز (7-20 مارس) في صحراء كاليفورنيا ثم ميامي بين 21 مارس و3 أبريل. لكن لا يمكنه دخول الأراضي الأميركية دون الحصول على لقاح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي