No Script

إضافة إلى أخرى تعيد هيكلة استثماراتها للإقدام على الخطوة خلال العامين المقبلين

العصيمي: نتوقع إدراج شركات عائلية في 2022

محمد العصيمي
محمد العصيمي
تصغير
تكبير

- سوق السندات والصكوك ستنطلق نهاية العام إضافة لصناديق المؤشرات و«الوسيط المركزي»
- عدد صناع السوق سيرتفع من 5 إلى 8 شركات

توقّع الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت، محمد العصيمي، إدراج بعض الشركات العائلية خلال العام الجاري، كما أن هناك شركات عائلية تعيد هيكلة استثماراتها بحيث تستطيع الاكتتاب والإدراج خلال العامين المقبلين.

وأضاف في مقابلة مع «العربية.نت» أن عدد صناع السوق سيرتفع إلى 8 شركات من 5 شركات في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي يسهم في زيادة التداولات، مبيناً أن البورصة لديها فريق متخصص قام العام الماضي بالتواصل مع 60 شركة تجارية وعائلية، ومشيراً إلى أن نسبة الردود الإيجابية وصلت لـ50 في المئة.

وأكد أن قواعد الإدراج مرنة، وتم تكييفها لخدمة نوعين من الشركات، وهما الشركات العائلية وشركات الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

وذكر أنه بنهاية هذا العام، ستنطلق سوق السندات والصكوك التجارية، كما سيتم إطلاق صناديق المؤشرات، ومعها الوسيط المركزي، وبعد ذلك بعام سيكون هناك تطوير للوسيط المركزي للمشتقات المالية والتي تمكن السوق من طرح العقود المستقبلية وعقود الخيارات.

وأشار إلى أن بورصة الكويت تركز على الأصول والاستثمارات التي تراعي الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات «ESG» و«نتابع بشكل مكثف ما سيتغير بالمناخ الاستثماري في الأعوام المقبلة».

ولفت العصيمي إلى ارتفاع الأرباح الفصلية لبورصة الكويت بنسبة 5 في المئة، لتصل إلى 4.2 مليون دينار، أما سنوياً، فبلغت الأرباح 15.9 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، أي بزيادة بنسبة 26.3 في المئة من 12.6 مليون دينار وذلك بعد استبعاد الأرباح غير المتكررة بقيمة نحو 13.2 مليون دينار، والتي جاءت بعد تحول الاستثمار بالشركة الكويتية للمقاصة من شركة زميلة إلى شركة تابعة ودمج بياناتها المالية في الربع الثالث من عام 2020.

وعزا العصيمي ذلك، إلى ارتفاع قيمة التداول في 2021 عن 2020 بنسبة تتجاوز 26.6 في المئة أغلبها جاءت من تداولات السوق الرئيسية التي حققت نسبة نمو تتجاوز الضعفين، وهذا أدى إلى ارتفاع إيجابي في إيرادات وصافي ربح بورصة الكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي