No Script

30 في المئة من موازنة مصر... استثمارات خضراء

تصغير
تكبير

كشف وزير المالية في مصر الدكتور محمد معيط، أن الموازنة العامة الحالية لبلاده مهتمة بالاستثمارات الخضراء، والتي تبلغ 30 في المئة من الموازنة.

ولفت إلى أن القطاع الخاص شريك أساسي في تحقيق النمو الأخضر والمستدام، عبر زيادة أوجه الإنفاق على المشروعات التنموية الصديقة للبيئة، وهو ما يؤكد حرص الدولة على إرساء دعائم الاستثمار المستدام.

وقال: «نجحنا في طرح أول إصدار حكومي سيادي للسندات الخضراء بالشرق الأوسط، وشمال أفريقيا بـ 750 مليون دولار، وتمت تغطية الاكتتاب بما يعادل 5 مرات قيمة الطرح، بإقبال من المستثمرين في أوروبا والولايات المتحدة وشرق آسيا والشرق الأوسط، وهو ما ساعد فى خفض كلفة التمويل بنحو 50 نقطة أساس إلى 5.25 في المئة لمدة 5 سنوات، بما يعكس ثقة المستثمرين الأجانب في سياسات مصر الاقتصادية والمالية والنقدية.

وقالت مصادر معنية إنه تم تمويل 15 مشروعاً قومياً صديقاً للبيئة من إجمالي عوائد السندات الخضراء، وتم تخصيص 46 في المئة لمشروعات النقل النظيف، و54 في المئة لمشروعات استدامة إدارة وتحلية المياه والصرف الصحي.

من جانب آخر، قال النائب البرلماني هشام الجاهل، إنه تقدم بطلب إحاطة في شأن ما ورد من شكاوى المواطنين بخصوص الارتفاع المبالغ في أسعار الهواتف المحمولة دون رقابة على الأسواق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي