pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أول مركبة «SUV» بـ 4 أبواب تحمل شعار «T» لدى العلامة تصل الأسواق بالربع الثاني

«بورشه ماكان T»: قيادة ممتعة... بأسلوب رياضي


- تسارع إلى ‎100 كم/ساعة في ‎6.2 ثانية... و232 كلم السرعة القصوى
- توازن مثالي بين الوزن والأداء مع محرك رباعي الأسطوانات بشاحن التوربو

تُوسّع «بورشه» مجموعة سياراتها الرياضية في فئة الدفع الرباعي «SUV»، بطرح سيارة «ماكان T» الجديدة، بعدما كانت طرازات «T» مخصصة في السابق لسيارتي «911» و«718» فقط، لتتوافر عند الطلب، مع وصول الدفعة الأولى إلى الأسواق في الربع الثاني من هذا العام.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تحمل فيها سيارة رياضية بأربعة أبواب شعار الطراز «T»، إذ إنه ومنذ طرح سيارة «911 T» الأسطورية عام 1968‏، أصبح الحرف «T» يمثل أعلى مستويات ديناميكية القيادة الفريدة المميزة لسيارات «بورشه»، حيث يرمز إلى كلمة «تورينغ» (Touring)، ويزيّن الطرازات التي تقدم تجربة قيادة ممتعة بشكل خاص بفضل الضبط الدقيق والتجهيزات الحصرية والمحركات الفائقة.

وعلى غرار الطرازات السابقة ذات البابين، تتميز «ماكان T» الجديدة بإعدادات ديناميكية استثنائية تقترن بمحرك خفيف الوزن سعة ليترين مع شاحن التوربو، بالإضافة إلى التصميم الرياضي ومجموعة التجهيزات الأساسية المثالية لأسلوب القيادة الرياضي، ما يجعلها في مكانة بين «ماكان» و«ماكان S».

ويجمع محرك «ماكان T» رباعي الاسطوانات سعة لترين مع شاحن التوربو بين الرشاقة الفائقة والوزن الخفيف والتصميم المدمج، ليوفر توازناً مثالياً بين الوزن والأداء.

ويقل وزن منظومة الحركة في «ماكان T» على المحور الأمامي بما يقدر بـ58.8 كلغ مقارنة بمحرك «V6» سعة 2.9 لتر مزدوج التوربو، الذي يأتي في سيارتي «ماكان S» و«GTS»، ما يعزز أداء المركبة عند الانطلاق ويمنحها قدرة مثالية عند عبور المنعطفات‏.

وتبلغ قوة محرك سيارة «ماكان T» نحو 195 كيلووات ‏(265 حصاناً مترياً)، فيما يبلغ عزم دورانه 400 نيوتن متر، ما يجعله يوفر الأداء الفائق الذي يتناسب مع التصميم الدقيق للسيارة وأعلى مستويات متعة القيادة.

وعلى غرار طرازات الدفع الرباعي «SUV» بشكل عام، يقترن المحرك بناقل الحركة ثنائي القابض سباعي السرعات سريع التبديل مع نظام الدفع الرباعي والتحكم بالسحب من «بورشه».

ويوفر النطاق الواسع لعزم الدوران تسارعاً متجاوباً في جميع ظروف القيادة، إذ أنه عند تجهيز السيارة بمجموعة كرونو الرياضية الأساسية، التي تتضمن زر تغيير وضع القيادة وزر الاستجابة الرياضية على عجلة القيادة، تتسارع «ماكان T» من السكون إلى 100 كم/ساعة في 6.2 ثانية، فيما تبلغ سرعتها القصوى 232 كم/ساعة‏.

إعدادات دقيقة

تعتبر «ماكان T» السيارة الوحيدة من بورشه التي تأتي مجهزة بنظام تعليق من الفولاذ مع نظام التحكم بالتعليق النشط من بورشه كتجهيز أساسي، وتتميز بخفض هيكلها بمقدار 15 ملم، إضافة إلى زيادة متانة القضبان المضادة للانقلاب على المحور الأمامي، وتحسين ضبط الشاسيه للوصول إلى تعليق مثالي للسيارة ومنظومة الحركة، من أجل تعزيز التحكم واستجابة التوجيه والرشاقة.

وتم تعديل نظام التحكم بالسحب من «بورشه» من أجل متطلبات القيادة في «ماكان T»، إذ تم تصميمه خصيصاً مع زيادة توجيه عزم الدوران للعجلات الخلفية، في وقت تتيح «بورشه» من خلال طرح المركبة خياراً جديداً حصرياً لطرازات «ماكان» ذات المحرك رباعي الأسطوانات، وهو نظام التعليق الهوائي المتكيف مع نظام التحكم بالتعليق النشط من «بورشه»، وخفض الهيكل بمقدار 10 ملم، في حين يمكن أيضاً إضافة نظام توجيه العزم «بلاس» من «بورشه»، بعدما خضع للتعديل وفقاً للسمات الديناميكية لطراز «T»من أجل تعزيز ديناميكية القيادة‏.

لمسات حصرية

تتميز «ماكان T» عن الطرازات الأخرى ضمن مجموعة طرازات «ماكان»، بعناصر التصميم المطلية بلون العقيق الرمادي أغيت ميتاليك على مقدمة السيارة وجانبها والجزء الخلفي.

ويمكن رؤية اللون المتباين الحصري على اللمسات التزيينية الأمامية المطلية والمرايا الخارجية والألواح الجانبية والجناح فوق السقف والشعارات في الخلف، بينما تتضمن التجهيزات الأساسية فتحات العادم الرياضية وحواف النوافذ الجانبية باللون الأسود شديد اللمعان مع تزيين الألواح الجانبية بشعار «Macan T» باللون الأسود، إضافة إلى عجلات «ماكان S» قياس 20 بوصة الحصرية المطلية باللون التيتانيوم الداكن، حيث يمكن للعملاء الاختيار من بين مجموعة تضم 13 لوناً للطلاء‏.

أجواء خاصة

تتميز مقصورة «ماكان T» بأجواء خاصة، بحيث تأتي المقاعد الرياضية القابلة للتعديل كهربائياً بـ8 وضعيات كتجهيز أساسي مع فرش حصري ضمن مجموعة «Black» التزيينية من الجلد الأسود.

وتُكسى الأجزاء الوسطى في المقعدين الأماميين والمقعدين الخلفيين على الجانبين بجلد «Sport-Tex»، بنقشة تتضمن خطوطاً، فيما تتزين مساند الرأس الأمامية بشعار «بورشه»، بينما يستمر ظهور اللون المتباين الخارجي داخل السيارة على شكل درزات تزيينية فضية على المقاعد ومساند الرأس وعجلة القيادة‏.

وتشتمل التجهيزات الأساسية أيضاً على عجلة القيادة «GT» الرياضية متعددة الوظائف وساعة توقيت مجموعة كرونو الرياضية في الجزء العلوي من لوحة التجهيزات، كما تأتي عتبات الأبواب مصنوعة من الألمنيوم باللون الأسود كتجهيز أساسي وتحمل شعار «Macan T» ‏.

وتُجهّز «ماكان T» بجميع العناصر الجديدة التي تأتي في أحدث جيل من الطرازات، مثل الكونسول المركزي الجديد بمظهره الزجاجي العصري، وسطحه الذي يستجيب للمس، بالإضافة إلى نظام «بورشه لإدارة الاتصالات» مع شاشة قياس 10.9 بوصة تعمل باللمس كتجهيز أساسي‏.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي