No Script

الحكومة المصرية تنفي تأجيل الدراسة

قمة بروكسيل الأفريقية - الأوروبية ناقشت الأمن والمناخ والاستقرار ومطالب القارة السمراء

صورة جماعية لقادة شاركوا في قمة بروكسيل
صورة جماعية لقادة شاركوا في قمة بروكسيل
تصغير
تكبير

- استشهاد ضابط شرطة خلال اقتحام «بؤرة إجرامية»

أكد محللون سياسيون مصريون لـ «الراي»، أهمية القمة الأفريقية - الأوروبية، التي عقدت في بروكسيل الأسبوع الماضي، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مناقشة ملفات الأمن والمناخ والاستقرار، وطرح مطالب القارة السمراء.

وقال المحلل السياسي مصطفى الفقي، إن حضور السيسي «يؤكد المساندة المصرية لقضايا القارة الأفريقية، أمام المنتديات والمؤسسات والكيانات القارية والدولية».

وأشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة طارق فهمي إلى أن الرئيس المصري«طرح مع قادة أوروبا وأفريقيا، ما تقوم به القاهرة من إصلاحات داخلية، ودورها في حفظ الأمن الإقليمي والدولي، والملفات المهمة إقليمياً، خصوصاً الشراكة مع أوروبا في حفظ أمن المتوسط، وحل الأزمات العربية والشرق اوسطية سياسياً».

وأوضح أن القمة ناقشت العديد من القضايا والملفات المهمة، أبرزها «المناخ وحماية البيئة والأمن الإقليمي ومتطلبات القارة الأفريقية، إضافة إلى طرح الحقائق في ملف سد النهضة الإثيوبي، وأهمية الاستقرار في ليبيا واليمن وتونس، وتحضيرات مصر لقمة المناخ» المقبلة.

من جهة أخرى، قال وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، أمس، إن مصر تعمل على تنفيذ عدد كبير من مشروعات التعاون الثنائي مع دول حوض النيل.

وأوضح خلال اجتماع مع وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، أن المشروعات «تتضمن إنشاء سدود حصاد مياه أمطار، ومحطات مياه شرب جوفية بالطاقة الشمسية، ومحطة قياس المناسيب والتصرفات، والحد من مخاطر الفيضان، وإزالة الحشائش المائية، من أجل مواجهة التحديات المائية محلياً وقارياً».

في سياق منفصل، قالت مصادر برلمانية، إن مجلس النواب، سيواصل أعمال جلساته العامة اليوم، بتحديد موعد مناقشة طلبات مقدمة من النواب، عن سياسة الحكومة في «التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، خطة تنمية التدريب المهني، خطة مجابهة مخاطر التغيرات المناخية، إجراءات منع الغش داخل لجان الامتحان، الحفاظ على المبنى الآثري للجمعية الجغرافية، تعيين أوائل خريجي الجامعات، وسياسة الحكومة في شأن خطة تدريب موظفي التضامن الاجتماعي في ظل التوسع في الخدمات المقدمة من الوزارة».

وأضافت لـ«الراي» أنه «ينتظر أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون بإصدار قانون المجلس الصحي، ومناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة في شأن الإجراءات التي يتطلبها التعامل مع التداعيات التي يخلفها فيروس كورونا المستجد، ومشروع قانون مُقدم بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال».

من ناحية ثانية، نفت الحكومة مجدداً «تأجيل الفصل الدراسي الثاني في المدارس والجامعات»، بعد انطلاقه، أمس.

أمنياً، أعلنت وزارة الداخلية ظهر أمس، استشهاد ضابط شرطة ومقتل 9 عناصر جنائية شديدة الخطورة، في تبادل لإطلاق النيران، في منطقة زراعية في محيط مركز دكرنس (محافظة الدقهلية).

واضافت أنه «تم اقتحام بؤرة اجرامية يقيم فيها محكوم عليهم بالسجن المؤبد وأحكام أخرى، بعد أن كونوا تشكيلاً عصابياً لسرقة المواطنين بالإكراه والسطو المسلح والاتجار في المخدرات، وعثر على 9 بنادق آلية وعدد كبير من الطلقات النارية، وكميات كبيرة من المواد المخدرة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي