No Script

عرض مخطوطة «الأمير الصغير» للمرة الأولى في فرنسا

تصغير
تكبير

باريس - أ ف ب - عُرضت مخطوطة «الأمير الصغير» للمرة الأولى في فرنسا ضمن معرض انطلق، أمس، في باريس يزخر بنصوص مكتوبة بخط يد الكاتب والطيار الفرنسي الشهير أنطوان دو سانت-إكزوبيري تكشف المخيلة الخصبة لصاحب القصة التي اكتسبت شهرة عالمية واسعة.

ويُتيح معرض «لقاء مع الأمير الصغير» الذي يستضيفه متحف الفنون الزخرفية في باريس حتى 26 يونيو المقبل، الفرصة أمام زوّاره للاطلاع على نسخة القصة المكتوبة بخط اليد.

وكُتبت الرواية العام 1942 في الولايات المتحدة، وتحديداً في نيويورك وقرية أشاروكن المتاخمة لجزيرة لونغ أيلاند.

وعندما غادر سانت-إكزوبيري أميركا في أبريل العام 1943 ليُحارب في شمال أفريقيا، أعطى المخطوطة لعشيقته الصحافية سيلفيا هاميلتون التي باعتها بدورها إلى مكتبة ومتحف مورغان العام 1968.

وأعارت المؤسسة النيويوركية أهم أوراق الرواية، ومن بينها رسوم مائية أصلية تمثل كويكب الأمير الصغير، وغلاف الكتاب، وصفحة يظهر فيها الأمير الصغير مرتدياً معطفه الطويل مع طية حمراء.

لم يشهد الطيار الذي توفي خلال مهمة في البحر الأبيض المتوسط في يوليو العام 1944 على النجاح العالمي الذي حققته الرواية، لكنه نجح في تحديد ملامح الشخصية وعيشها في حياته الخاصة لدرجة أنه في نهاية حياته، حين لم يكن الكتاب قد نُشر سوى عبر إصدارات أميركية (بالإنكليزية والفرنسية)، «أصبحت الشخصية والمؤلف في حال اندماج»، وفق مفوضة المعرض آن مونييه- فانيرب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي