No Script

في ذهاب الملحق المؤهل إلى ثُمن نهائي «يوروبا ليغ»

برشلونة في «مواجهة صاخبة»... مع نابولي

تصغير
تكبير

يخوض برشلونة الإسباني غمار الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم، عندما يستضيف النادي الكاتالوني نابولي الإيطالي في مواجهة صاخبة ضمن ذهاب الملحق المؤهل الى ثُمن النهائي، في سعيه لاستعادة مكانته الأوروبية.

وتُشارك في هذا الملحق الأندية التي احتلت المركز الثالث في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، والتي حلّت ثانية في مجموعاتها في «يوروبا ليغ»، على أن تُقام مباريات الإياب في 24 فبراير الجاري.

وخرج النادي الكاتالوني من دور المجموعات للمسابقة القارية الأم، حيث حلّ في المركز الثالث، في حين لم تشفع عودة لاعبه السابق تشافي هرنانديز لتسلّم زمام الأمور الفنية في إعادة إحياء آمال برشلونة في المسابقة العريقة التي توّج بلقبها 5 مرات.

وخاض برشلونة الأدوار الإقصائية للمسابقة الأم في المواسم الـ17 الماضية، وكانت المرّة الأخيرة التي غاب عنها في الموسم 2003-2004، عندما شارك وخرج من دور الـ16 لكأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ راهناً) أمام سلتيك الأسكتلندي.

وتُشكّل المواجهة أمام نابولي، المنافس على لقب «سيري أ»، فرصة مثالية للكاتالونيين لدخول أجواء المنافسة على أعلى المستويات، وإعادة للمواجهة السابقة بينهما قبل عامين في دور الـ16 من دوري الابطال، والتي انتهت بتأهل الـ«بلوغرانا» بفوزه 4-2 في مجموع المباراتين.

ويأمل برشلونة أن يستعيد كرامته المهدورة على الساحة الاوروبية، عندما يواجه النادي الجنوبي في الملحق، في سعيه للوصول إلى المباراة النهائية المزمع إقامتها في إشبيلية في مايو المقبل.

ولم يكن برشلونة الاسم العريق الوحيد الذي غادر بخفي حنين دور المجموعات، بل رافقه أيضاً بوروسيا دورتموند الألماني، الذي يواجه غلاسكو رينجرز بطل أسكتلندا، على ملعب «سيغنال إيدونا بارك»، حيث تتشوّق جماهيره لرؤية المهاجم النروجي إرلينغ هالاند، حاضراً في صفوف فريق «الأسوَد والأصفر» بعد غيابه أخيراً بسبب الإصابة.

في المقابل، لا يهاب إشبيلية الإسباني الخارج بدوره من دوري الأبطال، الانتقال إلى خوض مسابقة فاز بها أو بالنسخة السابقة تحت مسمى كأس الاتحاد، 6 مرّات آخرها العام 2020، في رقم قياسي في تاريخ هذه المسابقة، حيث يلتقي دينامو زغرب الكرواتي.

وفي بقية المباريات، يلتقي أتالانتا الإيطالي مع أولمبياكوس اليوناني، لايبزيغ الألماني مع ريال سوسييداد الإسباني، زينيت سان بطرسبرغ الروسي مع ريال بيتيس الإسباني، شيريف تيراسبول المولدافي مع سبورتينغ براغا البرتغالي وبورتو البرتغالي مع لاتسيو الإيطالي.

وينصّ النظام الجديد للدوري الأوروبي على تأهل الأندية التي احتلت صدارة ترتيب مجموعتها مباشرة إلى دور الـ 16، حيث تأهلت فرق ليون وموناكو الفرنسيان، سبارتاك موسكو الروسي، أينتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن الألمانيان، غلطة سراي التركي، النجم الأحمر بلغراد الصربي ووست هام يونايتد الإنكليزي.

وأسوة بدوري الأبطال، أُلغيت قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، وبالتالي تخوض الفرق شوطين إضافيين ومن ثم ركلات الترجيح في حال انتهى مجموع المباراتين بالتعادل في الوقت الأصلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي