pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

رئيس «أوبك»: إمدادات النفط ليست كافية

قال رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، برونو جان ريتشارد إيتوا، إنه لا يوجد حل فوري للتعامل مع ارتفاع أسعار النفط، مضيفاً أن «الإمدادات الآن ليست كافية وشركات النفط لا تستثمر بما يكفي، وعلينا الاستثمار بأسرع ما يمكن حتى يلبي المعروض الطلب».

وأوضح إيتوا أن هناك ارتفاعاً سريعاً في الطلب يجب التعامل معه، لافتاً إلى أنه رغم زيادة إنتاج النفط خلال الأشهر الماضية لا تزال هناك فجوة بين الأهداف والإنتاج.

وتابع: «السؤال كم من الوقت يحتاج إنتاج المزيد من الخام؟»، مؤكداً الحاجة إلى التزام جميع الأطراف في شأن الإمدادات بما في ذلك البلدان غير الأعضاء في«أوبك+».

ولفت إلى أن أعضاء «أوبك» ملتزمون بزيادة الاستثمار وإنتاج المزيد من الخام، لكن الأمر يستغرق وقتاً، مشيراً إلى أن مهمة المنظمة استقرار السوق وتحقيق التوازن.

من جهته، كرر مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول دعوته لدول «أوبك+» بتضييق الفجوة بين أهدافها الإنتاجية والإنتاج الفعلي.

وقال بيرول في مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض «هناك فرق كبير بين الأهداف التي حددتها دول (أوبك+) من حيث مستويات إنتاجها وما يتم إنتاجه اليوم».

ودعمت الأزمة الروسية ـ الأوكرانية سعر خام برنت لترتفع علاوته السعرية فوق خام دبي لأعلى مستوياتها منذ 2013.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 37 سنتاً ليبلغ 95.01 دولار للبرميل في تداولات أول من أمس مقارنة بـ94.64 دولار في تداولات الإثنين الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي