pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تحت اسم «D360» وبرأسمال 1.65 مليار ريال

«الاستثمارات العامة» يُشارك بتأسيس بنك رقمي في السعودية


- «السيادي» السعودي رفع ملكيته بالأسهم الأميركية إلى 56 مليار دولار

وافق مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس، على قيام وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لبنك (دال ثلاثمائة وستون)، تحت التأسيس، وفقاً للمادة (الثالثة) من نظام مراقبة البنوك.

وبحسب بيان للبنك المركزي السعودي «ساما»، فإن مجلس الوزراء وافق على الترخيص لبنك رقمي محلي باسم بنك «دال ثلاثمائة وستون D360 Bank» عن طريق تحالف عدد من المستثمرين من المنشآت والأفراد، وبمشاركة صندوق الاستثمارات العامة، وبقيادة شركة دراية المالية برأسمال يبلغ 1.65 مليار ريال.

وأشار «المركزي» السعودي، إلى الترخيص خلال الفترة الماضية لبنكين رقميين محليين لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة.

ويُعد هذا الترخيص الثالث لبنك رقمي محلي، ليصبح إجمالي عدد البنوك المرخصة 35 بنكاً، منها 11 بنكاً محلياً، و3 بنوك رقمية محلية، و21 فرعاً لبنك أجنبي، ما يعكس قوة ومتانة وجاذبية القطاع المصرفي بشكل خاص، والاقتصاد السعودي بشكل عام.

من جانب آخر، أفاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إفصاح تنظيمي أميركي بأنه استحوذ على أسهم مدرجة في الولايات المتحدة بقيمة تقترب من 56 مليار دولار اعتباراً من ديسمبر من العام الماضي، وذلك ارتفاعاً من 43.4 مليار دولار في نهاية سبتمبر، مدعوماً بزيادة قيمة شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية.

وأظهر الإفصاح أن قيمة حيازات الصندوق في «لوسيد» بلغت في ديسمبر 38.6 مليار دولار، ارتفاعاً من 25.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

وكان إدراج «لوسيد» في يوليو من العام الماضي بمثابة دفعة قوية لصندوق الثروة السيادي السعودي، واستثمر صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حالياً حصة في «لوسيد» تقترب من 62 في المئة، أكثر من مليار دولار في الشركة في عام 2018 مقابل حصة كبيرة وزاد استثماراته في فبراير 2021.

وتراجعت أسهم «لوسيد» 28 في المئة منذ بداية العام، كما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 3.75 في المئة في شركة «أوبر تكنولوجيز» لخدمات نقل الركاب.

وخفض الصندوق حصته في «برولوجيس» خفضاً حاداً، بينما زاد حصته بشكل كبير في «فارفيتش»، وهي منصة تكنولوجية في صناعة الأزياء، إلى 3.3 مليون سهم من الفئة (أ)، كما رفع حصته أيضاً في «بنترست».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي