pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

نمت 4 في المئة على أساس سنوي... وتوصية بتوزيع 0.3 ريال نقداً

30 مليار ريال إيرادات مجموعة «Ooredoo» في 2021


- فيصل آل ثاني: النتائج القوية توافقت مع استمرارنا بالتحول الرقمي وترشيد النفقات بأسواقنا الأساسية
- عزيز فخرو: أثر إيجابي لنشر شبكة «5G» المصحوبة بالمنتجات والعروض على أداء «Ooredoo الكويت»

حقّقت مجموعة «Ooredoo» للاتصالات إيرادات بقيمة 30 مليار ريال قطري في نهاية 2021، بنمو 4 في المئة مقارنة مع العام 2020، في حين حققت صافي أرباح بقيمة 47 مليون ريال.

وقاد تحقيق الزيادة في الإيرادات النمو الذي حققته المجموعة في سوقها الأول قطر، وفي كل من إندونيسيا وتونس، في حين أنه وعند استثناء أثر سعر صرف العملة الأجنبية، فإنها كانت ستكون أعلى بنسبة 7 في المئة.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 0.30 ريال للسهم الواحد، إذ تستند هذه التوصية إلى موازنة عامة جيدة، وسيولة كافية، وأداء تشغيلي قوي بشكل عام.

وبلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 13 مليار ريال، فيما بلغ هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 44 في المئة مدفوعاً بالنمو في إندونيسيا، وتحسن ظروف الاقتصاد الكلي في الكويت، وارتفاع ثقة العملاء في الجزائر.

ووصل معدل نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 8 في المئة، وكان سيبلغ 11 في المئة مع استثناء أثر صرف العملة الأجنبية، في حين ارتفع التدفق النقدي الحر بنسبة 30 في المئة إلى 8.2 مليار ر.ق.

وأتى الانخفاض بنسبة 96 في المئة بصافي الأرباح المخصصة للمساهمين بشكل عام نتيجة للخسائر في سعر الصرف وتعطل الأعمال في ميانمار، في حين تمت معادلة الآثار السلبية جزئياً بالأرباح التي تحققت نتيجة لاتفاقية بيع وإعادة استئجار أبراج اتصالات تعود ملكيتها لـ «إندوسات Ooredoo»، وتبلغ قيمتها 1000 مليون ريال، في حين عند استثناء أثر سعر الصرف والأحداث لمرة واحدة، كان صافي ربح الشركة سينمو بنسبة 61 في المئة.

تجاوزت القاعدة الموحدة للعملاء في نهاية العام 121 مليون عميل، بفضل الأداء القوي في إندونيسيا وسلطنة عُمان والجزائر والعراق.

مرونة إضافية

وقال رئيس مجلس إدارة «Ooredoo»، الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، إن المجموعة أنهت عام 2021 مع مزيد من المرونة، وقد تجسد ذلك في تحقيق نتائج قوية في نهاية العام مدفوعة باستمرارها في تنفيذ برنامجيها للتحول الرقمي وترشيد النفقات في أسواقها الأساسية.

وأشار إلى ارتفاع الإيرادات إلى 30 مليار ريال، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 44 في المئة، مرتفعاً من 42 في المئة عام 2020، إلى جانب تحقيق تحسن كبير في التدفقات النقدية الحرة والتي وصلت إلى 30 في المئة.

وتابع أن المجموعة حافظت كذلك خلال 2021 على مكانتها كشركة تمكن من التحول الرقمي من خلال توفير منتجات مبتكرة لعملائها، وتوفير خدمات اتصالات موثوقة عبر جميع الأسواق التي تقدم خدماتها فيها، الأمر الذي عزز ثقة العملاء فيها.

وأعرب آل ثاني عن حماسه بالشراكة الجديدة في إندونيسيا، إذ ستصبح شركة «Indosat Ooredoo Hutchison» ثاني أقوى مشغل لخدمات الاتصالات في إندونيسيا، وكياناً يسهم في تحقيق القيمة في عالم جديد من شركات الاتصالات الرقمية والإنترنت في الدولة.

أداء قوي

من ناحيته، أعرب العضو المنتدب للمجموعة، عزيز العثمان فخرو، عن سعادته بالإعلان عن أداء قوي للشركة، والذي إدى إلى تحقيق نمو في الإيرادات بنسبة 4 في المئة، لافتاً إلى تحقيق نمو قوي في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بلغ 8 في المئة، والذي نتج عن نجاح عملية تحولها تحقيق تدفق نقدي حر بلغ 8.2 مليار ريال وبزيادة بلغت 30 في المئة.

وأضاف «ارتفع صافي أرباحنا بنسبة 61 في المئة عند استثناء أثر سعر الصرف والآثار السلبية والأحداث لمرة واحدة في ميانمار والتي تم تعويضها جزئياً نتيجة لاتفاقية بيع أبراج الاتصالات وإعادة استئجارها».

وتابع فخرو «مازالت قطر سوقنا الأول، مستمرة في تحقيق نتائج قوية، بحيث نمت إيراداتها 6 في المئة إلى 7.5 مليار ريال، وارتفع هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 52 في المئة.

وبين أنه كان للاستمرار في نشر شبكة «5G» المصحوبة بالمنتجات والعروض المبتكرة الجديدة، الأثر الإيجابي على أداء«Ooredoo الكويت»، التي حققت ارتفاعاً بسيطاً في إيراداتها التي وصلت إلى 2.5 مليار رياال.

وكشف فخرو عن تحقيق «Ooredoo الجزائر» و«Ooredoo تونس»، لنمو كبير عند احتسابها بالعملة المحلية خلال 2021، بحيث بلغ 8 و6 في المئة على الترتيب، في حين ارتفع عدد عملاء«Ooredoo عمان» بنسبة 2 في المئة، وتكريم «آسياسل» بلقب أفضل مشغل شبكة اتصالات جوال في العراق نتيجة لكونها الشركة التي تشغل أسرع شبكة جوال، والتي توافر أفضل تغطية للاتصالات الجوالة.

وأوضح أن 2021 كانت سنة ذهبية بالنسبة لـ«إندوسات Ooredoo» التي حققت نمواً مزدوج الرقم في الإيرادات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين، إذ ارتفعت إيراداتها إلى 8 مليارات ريال، وتحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 49 في المئة، مدفوعة بمبادرات خفض الإنفاق التي تنفذها، مشدداً على تطلعه لأن تحقق الشركة مزيداً من النمو مع مرور الوقت.

أداء قوي في قطر

كان أداء «Ooredoo قطر» قوياً خلال 2021، ساهم في تحقيقه الاقتصاد القوي للدولة، إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 6 في المئة مدفوعة بنمو خدمات الاتصالات آجلة الدفع، وخدمة «Ooredoo tv» الترفيهية وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وارتفاع مبيعات الأجهزة.

ونمت إيرادات الخدمات للعام 2021 بنسبة 5 في المئة، بينما بلغت الأرباح قبل اقطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 3.8 مليار ريال بزيادة 4 في المئة عن 2020.

نمو إيرادات الكويت

ساهم الرفع التدريجي للقيود المفروضة نتيجة لجائحة كوفيد، إلى جانب استقرار أسعار النفط في ترك أثر إيجابي على اقتصاد الكويت، وعلى إيرادات «Ooredoo الكويت» وهوامش الأرباح خلال العام الماضي، إلى جانب زيادة مدى انتشار شبكة «5G» بشكل كبير.

وأدى ذلك إلى زيادة طفيفة في إيرادات الشركة إلى 2.5 مليار ريال في نهاية 2021، في حين نمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 20 في المئة، لتدعم هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين والذي وصل إلى 29 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي