No Script

وزير خارجية اليابان سيتصل برئيس أوكرانيا بشأن المخاوف من غزو

فوميو كيشيدا
فوميو كيشيدا
تصغير
تكبير
سيجري وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا اتصالا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق اليوم، وفق وسائل إعلام محلية، في وقت عبرت طوكيو عن «قلق بالغ» إزاء مخاطر غزو روسي لأوكرانيا. ولم يرد تأكيد رسمي للاتصال الذي قالت وسائل إعلام يابانية نقلا عن مصادر حكومية إنه قد يجري مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وقال كيشيدا اليوم إن اليابان «تراقب الوضع بقلق بالغ». وأكد خلال اجتماع وزاري مع الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم «سنواصل مراقبة الوضع بدرجة عالية من اليقظة مع التنسيق عن كثب مع دول مجموعة السبع للتعاطي مع أي تطورات بشكل مناسب».

وأكد وزير الخارجية اليابان على دعم طوكيو لـ«وحدة وسيادة الأراضي الأوكرانية» دون الإدلاء بأي تفاصيل حول طبيعة أي عقوبات محتملة. وقال للصحافيين «في حال حصول غزو روسي، ستتعامل اليابان معه بشكل مناسب، بما يشمل فرض عقوبات، ردا على ما حصل فعلا وبالتعاون مع المجتمع الدولي ومن ضمنه مجموعة السبع».


من جهته حذر وزير الدفاع الياباني من تواجد متزايد للبحرية الروسية في بحر اليابان والجزء الجنوبي من بحر أوخوتسك. وكتب الوزير نوبو كيشي في تغريدة «يُعتقد أنهم يعتزمون استعراض القدرة على التحرك في (بحر) الشرق و(بحر) الغرب، إلى جانب التحركات العسكرية الروسية الأخيرة في محيط أوكرانيا».

يأتي ذلك في وقت فتحت روسيا على ما يبدو الباب أمام حل ديبلوماسي للأزمة الأوكرانية ومع وصول المستشار الألماني أولاف شولتس إلى موسكو في وقت لاحق اليوم. الإثنين حذر وزراء مالية مجموعة الدول السبع الكبرى، روسيا من عقوبات صارمة في حال شنت هجوما على أوكرانيا. وذكر بيان للمجموعة أن الحلفاء على استعداد «لفرض عقوبات اقتصادية ومالية سيكون لها تأثير كبير وفوري على الاقتصاد الروسي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي