No Script

تبدأ العام 2022 بانطلاقة قوية من الصفقات الناجحة لخلق مسارات جديدة للنمو

«الاستثمارات الوطنية» و«آلتم كابيتال» تتخارجان من عقار بريطاني... بـ 50 مليون جنيه إسترليني

تصغير
تكبير

- فهد المخيزيم: سجلنا 16.2 في المئة معدلاً داخلياً و1.46 عائد استثمار مضاعفاً من المشروع
- رفعنا عائد مساهمي الاستثمار إلى 10 في المئة خلال 2021
- خالد البعيجان: تحقيق الأهداف الاستثمارية المرجوة بعائد أعلى من الخطة الموضوعة
- المناخ الاستثماري ببريطانيا شديد التنافس ويتطلب فريقاً مختصاً وخططاً إستراتيجية

نجحت شركة الاستثمارات الوطنية في الانطلاق نحو تحقيق النجاحات الاستثنائية على مختلف الصعد خلال عام 2021، بإتمامها عملية التخارج من استثمارها العقاري الواقع في المملكة المتحدة بمنطقة مانشستر، مقابل 50 مليون جنيه إسترليني، بالشراكة مع شركة «آلتم كابيتال».

وتمكنت الشركة بعد ذلك من بيع العقار إلى صندوق الاستثمار العقاري الأميركي التجاري، لتبدأ العام 2022 بانطلاقة قوية من الصفقات الناجحة وخلق مسارات جديدة للنمو.

وأوضحت الشركتان في بيان صحافي، أنه تم الاستحواذ على عقار منطقة مانشستر عام 2019 بقيمة إجمالية بلغت 44.5 مليون جنيه إسترليني، لافتتين إلى أنه مؤجر بالكامل لشركة تيسكو (Tesco)، والتي تعتبر من الشركات العملاقة والعريقة المتخصصة في قطاع التجزئة، وأن عملية التخارج تعطي دلالة واضحة على ثقة المستثمرين بنجاح الخطط الاستثمارية الموضوعة وعلى قدرة تنفيذها بنجاح.

وقال الرئيس التنفيذي في «الاستثمارات الوطنية»، فهد المخيزيم «يسعدنا إتمام صفقة التخارج من عقار منطقة مانشستر مع بداية 2022، في إنجاز كبير يعزز مكانتنا كأحد اللاعبين الرئيسيين في سوق العقارات الدولية».

وأضاف أن الاستثمار حقق معدلاً داخلياً يبلغ 16.2 في المئة، وعائد استثمار مضاعفاً يبلغ 1.46، مشدداً على أن الاستثمار في العقار حقق الأهداف الإستراتيجية الموضوعة في تقديم عوائد نقدية جذابة للمستثمرين، من خلال الاستحواذ على عقارات مستأجرة من قبل مستثمرين يتمتعون بجدارة ائتمانية جيدة، لتحقق الصفقة أرباحاً ثابتة صاحبها ارتفاعاً في القيمة.

وذكر المخيزيم أن «الاستثمارات الوطنية» حافظت خلال الفترة الماضية وتحديداً منذ الاستحواذ على العقار، على توزيعات ربع سنوية لمساهمي الاستثمار بواقع 9 في المئة، مبيناً أنها نجحت خلال 2021 بزيادة العائد السنوي للعقار إلى 10 في المئة سنوياً، رغم التحديات الاقتصادية الصعبة الناتجة عن تفشي جائحة «كورونا».

وأرجع هذا الارتفاع في العائد لزيادة الإيجار السنوي للعقار منذ بداية العام الماضي، ووفرة الاحتياطيات لدى مدير المشروع، ما يؤكد نجاح الإستراتيجية ومتانة المركز المالي للاستثمار.

وأثنى المخيزيم على الجهود التي قام بها قطاع الاستثمارات المصرفية والشريك الإستراتيجي منذ بدء عملية التفاوض مع صندوق الاستثمار العقاري الأميركي التجاري، لبيع العقار والتي بدأت في مطلع الربع الثالث من عام 2021، وشكر جميع الشركاء في إتمام صفقة التخارج من عقار مانشستر على كفاءة التنفيذ والإنجاز في ظل الظروف غيرالعادية التي يشهدها العالم.

ولفت إلى نجاح الشركة في بناء علاقات وطيدة مع شركاء رائدين في السوق العالمي، وفي إدارة العديد من العمليات والصفقات المليارية، ما يمنحها اليوم الأفضلية لإدارة المزيد من تلك الصفقات عن جدارة.

من ناحيته، أعرب الشريك المؤسس لـ«آلتم كابيتال بارتنرز» في المملكة المتحدة، خالد البعيجان، عن فخره بالنتيجة المحققة من الشراكة مع «الاستثمارات الوطنية» في مشروع الشركة الأول.

وأشار إلى جني ثمار العمل الدؤوب لفريقي العمل ما قبل الاستحواذ على العقار، بوضع إستراتيجية محكمة وسياسة تحوطية تسعى إلى تحقيق عوائد مدرة والحفاظ على رأس المال المستثمر وتناميه، وإدارة محكمة خلال فترة تملك المشروع والتخارج منه بسلاسة وبفترة زمنية قصيرة، بعائد يفوق الخطة الموضوعة رغم تحديات «كورونا».

وأضاف البعيجان أن السوق البريطاني شديد التنافس لكثرة رؤوس الأموال والمناخ الاقتصادي والقانوني الملائم للمستثمر المحلي والدولي، ما يجعل الفرص الملائمة قليلة، منوهاً إلى أنه يتوجب على المستثمر وضع إستراتيجية محكمة والعمل مع فريق فني مهني على دراية تامة بالسوق، لتحقيق النتائج المرجوة.

وتابع أن جائحة «كورونا» شكلت تحديات كبيرة على قطاع الاستثمار العقاري في المملكة المتحدة وعلى أدائه، معرباً عن سعادته بنجاح هذا الاستثمار في ظل المناخ الاقتصادي الراهن في المملكة المتحدة.

مسار واعد

وأشاد المخيزيم بالمسار الواعد الذي تسير عليه «الاستثمارات الوطنية»، والذي يتماشى مع خطتها الإستراتيجية ورؤيتها المستقبلية، باعتبارها إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في الكويت والمنطقة، من حيث حجم الأصول المدارة بصفة الأمانة والتي تبلغ حالياً 1.13 مليار دينار كويتي، وإدارة صفقات الاستحواذ والاندماج، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الاستثمارية المتنوعة التي تقوم بإدارتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي