No Script

أكدت أن لديها خياراً حتى 9 مارس للتقدم بعرض جديد

«ناس»: عرضنا الثاني لـ «مينزيس» أعلى 76 في المئة من قيمة سهمها

تصغير
تكبير

- حسن الحوري: قدّمنا عرضاً مغرياً نحثّ مساهمي «مينزيس» على التفكير فيه بعناية

كشفت شركة ناس القابضة «ناس»، أنها قدمت عرضين لشركة جون مينزيس بي إل سي (شركة مينزيس)، الأول في 17 يناير الماضي في شأن العرض النقدي المحتمل لتملك كامل رأس المال المُصدر أو الذي سيتم إصداره للشركة بسعر عرض قيمته 460 بنساً للسهم، إذ تم رفضه في 26 يناير.

وتم رفض العرض الثاني أيضاً من قبل مجلس إدارة «مينزيس» في 2 فبراير الجاري، وهو العرض النقدي المحسن المحتمل بسعر 510 بنسات للسهم، ممثلاً قيَماً إضافية أعلى بنسبة 76 في المئة على سعر الإغلاق للسهم بقيمة 290 بنساً للسهم الخاص بـ«مينزيس» في 2 فبراير، و68 في المئة على متوسط سعر سهم الشركة المرجح لمدة 30 يوماً والذي بلغت قيمته 304 بنسات للفترة المنتهية في 2 فبراير أيضاً.

ويأتي ذلك في حين أنه ووفقاً للقاعدة 2.6 (أ) من القانون، يتعين على شركة خدمات الطيران الوطنية في موعد أقصاه الساعة 5 مساءً بتوقيت لندن في 9 مارس، إما أن تعلن عن نية مؤكدة بتقديم عرض لـ«مينزيس» وفقاً للقاعدة 2.7 من القانون أو أن تعلن أنها لا تنوي تقديم عرض، على أن يتم التعامل مع الإعلان على أنه تصريح تنطبق عليه القاعدة 2.8 من القانون.

وأكدت «ناس» أنها باعتبارها واحدة من مزودي خدمات الطيران المتنامية بسرعة في القطاع، ومع حضورها فيما يزيد على 55 مطاراً في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، فإنها تتمتع بفهم متعمّق لحركة قطاع الطيران والفرص والتحديات التي تواجهها باعتبار أن هذا القطاع قطاع يتعافى من الجائحة.

وتُعتبر «ناس» جزءاً من مجموعة شركة أجيليتي للمخازن العمومية، والتي مثّلت على مدار 20 سنة، واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الخدمات اللوجستية في كل أنحاء العالم.

وتتبع «ناس» و«أجيليتي» نهجاً مالياً منظماً لعمليات الاستثمار والاستحواذ، وتأخذ «ناس» ومستشاروها في عين الاعتبار، عند صياغة عطاءاتهم، معلومات عامة متاحة بالتفصيل، بما في ذلك أداء «مينزيس» ما قبل الجائحة، وإجراءات تخفيض التكلفة الحالية وعمليات التجديد للعقود والاستحصال على الأعمال الجديدة.

وأخذت «ناس» ومستشاروها أيضاً في عين الاعتبار مستويات الديون الخاصة بالشركة، والتزامات خدمة الدين والقدرة على توليد تدفقات نقدية حرة، وتوزيع الأرباح على مساهميها، وبصورة خاصة في ضوء الاستثمارات المطلوبة للمحافظة على مستوى تنافسية الأعمال وتطويرها.

ورأت «ناس» في بيان لها، أن عرضها النقدي المحسن المحتمل بقيمة 510 بنسات للسهم، يمثل فرصة مقنعة للمساهمين من أجل تحقيق القيمة الكاملة لاستثماراتهم النقدية.

وتتشارك «مينزيس» و«ناس» بصمات جغرافية متكاملة للغاية وحافظات للمنتجات، بحد أدنى من التداخل، إذ إن «ناس» تعطي أهمية لميراث «مينزيس» الاسكتلندي، وعلامتها التجارية التي تحسد عليها، وتميزها في العمليات على مدى طويل في كل أنحاء العالم.

وقد يؤدي تعاون «مينزيس» مع «ناس» إلى تحقيق تنوع جغرافي أكبر للأولى، فضلًا عن توطيد علاقات أكثر عمقاً مع قاعدة كبيرة من العملاء، إذ إن الجمع بين الشركتين من شأنه أن يزود الكيان المشترك بمزيد من التوسع والموارد اللازمة لخدمة قاعدة أوسع من العملاء على مستوى العالم، والاستفادة من فرص النمو مع تأقلم قطاع الطيران من الجائحة.

وقال المدير العام التنفيذي للمجموعة في «ناس»، حسن الحوري «لقد قدمنا عرضاً مغرياً نحث مساهمي (منزيس) على التفكير فيه بعناية، بحيث يمثل قيمة إضافية بنسبة 76 في المئة على سعر أسهم الشركة منذ أسبوع».

وأضاف أنه من غير المرجح أن تتغير أسس «مينزيس» والقطاع ككل بشكل كبير، على الرغم من الإجراءات الخاصة بتخفيض التكاليف من قبل الشركة، متابعاً «لنكن واضحين حتى مع تعافي قطاع السفر الجوي، ستعمل شركات الطيران على احتواء التكاليف جنباً إلى جنب مع مزودي خدمات المطارات».

وبيّن أن «ناس» تُعتبر مستثمراً منظماً مع سجل حافل بالنمو، وحتى خلال جائحة كورونا في كل أنحاء العالم التي تسببت بأضرار جسيمة في القطاع، إذ تُعد واحدة من أسرع شركات خدمات المطارات نمواً وأنجحها في الأسواق الناشئة، ولديها فريق قيادي من ذوي الخبرة.

وذكر الحوري أنه وفقاً للقاعدة 2.5 من القانون، تحتفظ «ناس» بالحق في تقديم أشكال مختلفة من المقابل أو مزيج أو تركيبة مختلفة من المقابل في أي عرض وتغيير هيكل المعاملة، وتحتفظ أيضاً بالحق في تعديل شروط أي عرض بما في ذلك تقديم العرض بقيمة أقل بتوصية أو موافقة مجلس «مينزيس»، أو إذا أعلنت الشركة عن أي أرباح أو أي توزيعات أخرى أو إعادة قيمة للمساهمين، أو أفادت بذلك أو سددت ذلك، بعد تاريخ هذا الإعلان، مبينة أنها تحتفظ بالحق في إجراء تخفيض مكافئ في شروط عطائها؛ أو بعد إعلان شركة مينزيس عن إجراء معاملة تعهد بسداد الديون بموجب القانون، أو إذا أعلن طرف ثالث عن نية أكيدة لتقديم عرض لشركة مينزيس بسعر أقل من المشار إليه أعلاه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي