No Script

في يناير على أساس سنوي

7.3 في المئة ارتفاعاً بالتضخم في مصر

تصغير
تكبير

كشف الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، أن تضخم أسعار المستهلكين بالمدن ارتفع إلى 7.3 في المئة في يناير على أساس سنوي من 5.9 في المئة خلال ديسمبر، إذ يعد ذلك أعلى مستوى منذ أغسطس 2019.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن التضخم الأساسي ارتفع إلى 6.3 في المئة على أساس سنوي في يناير من 6 في المئة خلال ديسمبر، كما ارتفعت الأسعار 0.9 في المئة على أساس شهري بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 0.08 في المئة خال ديسمبر.

وبذلك يقترب معدل التضخم السنوي من الحد الأقصى للنطاق الذي يستهدفه البنك المركزي بين 5 و9 في المئة.

ووسط اهتمام كبير في الأوساط المالية في مصر، تقدّم بنك أبوظبي الأول، بعرض للاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس، المقيدة في البورصة المصرية، بعرض سعر 19 جنيهاً للسهم، في صفقة قيمتها نحو 1.2 مليار دولار (نحو 20 مليار جنيه).

وقال خبراء إن الصفقة تعد أكبر عملية استحواذ في مصر، خلال الفترة الأخيرة، وإن الإعلان عن الصفقة حرك سعر سهم «هيرميس» في البورصة إلى 17.45 جنيه للسهم يوم الأربعاء الماضي، وبارتفاع 12 في المئة، وحرك سهم أبوظبي الأول في بورصة أبو ظبي بنحو 1.9 في المئة، ليصل إلى 20.18 درهم، وهو ما قد ينشط سوق الصفقات خلال الفترة المقبلة، مع ضخ استثمارات جديدة في السوق.

وقالت مصادر، في هيئة الرقابة المالية في مصر: «سيتم إجراء الفحص النافي للجهالة، والحصول على الموافقات الرقابية من قِبل هيئة الرقابة المالية والبنك المركزي، وبعدها يتم تقديم عرض شراء إجباري على كامل أسهم المجموعة المالية هيرميس، ويتقرر بعدها الرأي في الصفقة، وتحديد السعر النهائي».

وذكرت «هيرميس»، في بيان للبورصة المصرية: «مجلس الإدارة يقوم بدراسة عرض بنك أبو ظبي الأول، وننصح صغار المستثمرين بتوخي الحذر في تعاملاتهم على سهم المجموعة في بورصة مصر».

وكشفت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، أن المخطط خلال العام المالي الحالي «2022/2023» حفر 13 بئراً استكشافية في البحر المتوسط والدلتا، وابرام 3 اتفاقيات للبحث عن الغاز، وتنفيذ 5 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز لوضع 33 بئراً على خريطة الإنتاج تضيف 450 مليون قدم مكعبة غاز و17.2 الف برميل متكثفات،ليصل حجم استثمارات البحث والتنمية والإنتاج لـ 900 مليون دولار، وليتخطى إجمالي الاستثمارات خلال العامين الحالي والمقبل 1.6 مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي