pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

106.7 في المئة امتثالها لاتفاق «أوبك+»

إنتاج الكويت النفطي زاد 20 ألف برميل الشهر الماضي

ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز بلاتس أن إنتاج الكويت النفطي زاد بنحو 20 ألف برميل يومياً في يناير 2022، ليرتفع إجمالي إنتاجها اليومي خلال الشهر الماضي إلى 2.57 مليون برميل يومياً، كما وصل امتثالها لاتفاق «أوبك+» إلى 106.7 في المئة.

وأوضحت أن أعضاء «أوبك+» سجلوا مزيداً من التراجع عن تحقيق حصص إنتاج النفط نتيجة العوائق التي خلقتها الاضطرابات.

وأظهر آخر مسح أجرته «ستاندرد آند بورز بلاتس» أن «أوبك+» مستمرة في عدم تحقيق أهدافها الإنتاجية المعلنة مع انخفاض إنتاج «أوبك» وحلفائها بمقدار قياسي بلغ 700 ألف برميل في اليوم عن إجمالي الحصص الجماعية التي قرّروها في يناير.

وخلصت الدراسة الى أن دول الكارتل النفطي رفعت الإنتاج بمقدار 150 ألف برميل في اليوم من ديسمبر، حيث ضخت 28.19 مليون برميل يومياً من النفط الخام، في حين تمكنت الدول التسعة من خارج «أوبك»، بقيادة روسيا، من إضافة زهيدة بلغت 10 آلاف برميل في اليوم فقط ليصل إجمالي إنتاجها 13.99 مليون برميل في اليوم.

وإجمالاً، سجل 14 من أصل 18 عضواً إنتاجاً أقل من الحصص المستهدفة، ما رفع الامتثال للحصص الإنتاجية بالنسبة لـ«أوبك+» إلى 120.8 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ أن فرضت المجموعة تخفيضات قياسية للإنتاج في ربيع 2020 لإخراج سوق النفط من الانهيار الوبائي، وفقاً لحسابات «بلاتس.

ورغم المكاسب القوية التي حققتها الدول الخليجية الأعضاء في المجموعة إضافة إلى روسيا، إلى جانب عودة نيجيريا للظهور على الساحة الإنتاجية، فقد أدت الاضطرابات في العديد من دول «أوبك +»، بما في ذلك فنزويلا وكازاخستان وليبيا والعراق، إلى الحد من نمو إنتاج التكتل النفطي، كما أثارت جهود التحالف لمواكبة الزيادات الشهرية لحصصه البالغة 400 ألف برميل في اليوم مجموعة انتقادات من عملاء رئيسيين، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند، اللتين تقولان إن على المجموعة الاستفادة من طاقتها الإنتاجية الفائضة الآخذة في التقلص لخفض أسعار النفط من أعلى مستوياته منذ أكثر من 7 سنوات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي