pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم في أي توسع مستقبلي بمجلس الأمن

السفير منصور العتيبي
السفير منصور العتيبي

طالب مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي نيابة عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن الدولي في حال أي توسع مستقبلي له.

وقال العتيبي في بيان المجموعة العربية الذي ألقاه مساء أمس خلال جلسة غير رسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية المتعلقة بمسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه، «إن جانبا كبيرا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة أمامه تتعلق بالمنطقة العربية وهو ما يستدعي تمثيلا عربيا عادلا ومتناسبا في المجلس الموسع».

وأضاف «نطالب أيضا بتمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع استنادا إلى معايير موضوعية تتمثل في الكثافة السكانية في الدول العربية التي تزيد عن 400 مليون نسمة وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة التي تشكل نسبة 12 في المئة تقريبا من العضوية العامة في الأمم المتحدة».

وأوضح أن المجموعة العربية تتمسك بتحقيق إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن لا سيما بصفته الجهة الرئيسية المناط بها حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة ليصبح أكثر قدرة وفعالية على مواجهة ومعالجة التحديات التي تواجه العالم، وذلك في إطار أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية.

وحول التمثيل العابر للأقاليم وهو ما يشكل أهمية كبرى للمجموعة العربية، رأى العتيبي أنه ولضمان عدالة التمثيل الإقليمي على المستوى العالمي ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة إقليمية في حد ذاتها بمجلس الأمن الموسع دون ان تكون محسوبة على المجموعتين الأفريقية او مجموعة (آسيا باسفيك). وشدد على ضرورة توضيح المقصود بالتمثيل الإقليمي وما إذا كان هذا يعني تخصيص مقعد إقليمي تتناوب عليه الدول أعضاء الإقليم أم أن المقصود من التمثيل الإقليمي هو تخصيص مقعد أو أكثر لذلك الإقليم بحيث يقوم الأخير باختيار شاغليه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي