No Script

بلغت 2.3 مليون دينار

«ألافكو» تقفز بأرباحها 235 في المئة بالربع الأول

أحمد الزبن
أحمد الزبن
تصغير
تكبير

- أحمد الزبن: أداؤنا المالي تحسّن رغم تحديات البيئة التشغيلية

أشار رئيس مجلس إدارة شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، أحمد الزبن، إلى أن «ألافكو» استطاعت خلال الربع الأول من السنة المالية 2022 تحقيق صافي أرباح بلغ 2.3 مليون دينار بنمو 235 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2021، فيما بلغت ربحية السهم 2.39 فلس.

وقال الزبن في تصريح صحافي إن إجمالي الإيرادات للربع الأول من 2022 بلغ 25.1 مليون دينار مقارنة بنحو 26 مليوناً في الربع الأول من 2021 بانخفاض 4 في المئة، كما بلغ حجم الموجودات للربع الأول من 2022 نحو 1.3 مليار دينار مقارنة بـ1.4 مليار للفترة ذاتها من العام السابق، وبانخفاض 7 في المئة.

ولفت إلى أن المؤشرات المالية للربع الأول من العام الجاري جاءت ايجابية بشكل عام، منوّهاً إلى أن «ألافكو» حققت تحسناً في أدائها المالي رغم تحديات البيئة التشغيلية لقطاع الطيران وحركة السفر وسوق تأجير الطائرات العالمي، مبيناً أن قطاع الطيران يعتبر من أكثر القطاعات الاقتصادية تضرراً بتداعيات جائحة كورونا.

وعن العمليات التشغيلية التي أنجزتها «ألافكو» أخيراً، أفاد الزبن بأن الشركة نجحت في توقيع صفقة تأجير 4 طائرات إيرباص «A350» الجديدة للخطوط الجوية «ITA»، الناقل الوطني الإيطالي الجديد، حيث ستكون مدة التأجير 12 سنة، متوقعاً أن تتم عملية التسليم خلال 2022، ومؤكداً أن خطوط «ITA» تمثل إضافة حقيقية لقاعدة عملاء «ألافكو» المتنامية وتعزز محفظة الطائرات لدى الشركة.

وأضاف أن «ألافكو» حققت نمواً في محفظة طائراتها الحديثة لتصل إلى 79 طائرة «إيرباص» و«بوينغ»، موضحاً أنها مؤجرة على 23 شركة طيران في 17 دولة حول العالم إضافة إلى طلبات شراء لـ68 طائرة مع شركتي إيرباص وبوينغ، والتي سيتم تسلمها خلال السنوات ما بين 2022 و2028.

وأشار إلى أن «ألافكو» تمتاز بنموذج عمل مرن وقدرة عالية على التعامل مع التحديات وتلبية متطلبات العملاء، لافتاً إلى تعافي الأوضاع الاقتصادية والاستعادة التدريجية للطاقة التشغيلية لخطوط الطيران المحلية والدولية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز نمو أعمال «ألافكو» ويحسن ربحيتها وجميع مؤشراتها المالية.

وبيّن الزبن أن التعافي التدريجي الذي تشهده حركة السفر انعكس إيجابياً على النتائج المالية لشركات الطيران حول العالم في الربع الثالث من 2021، خصوصاً في ظل انحسار المخاوف في شأن المتحور «أوميكرون» وتخفيف القيود العالمية التي فرضت للتصدي له.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي