No Script

توصية بتوزيع 5 في المئة نقداً ومثلها منحة عن 2021

«برقان» ينمو بأرباحه 35 في المئة إلى 45.4 مليون دينار

تصغير
تكبير

- ماجد العجيل: تقدّمنا كثيراً بالتحول الرقمي وتقديم تجربة مصرفية شاملة ومتميزة
- مسعود حيات: النمو الإيجابي نتيجة إستراتيجيتنا طويلة الأمد لتعزيز القيمة للمساهمين
- رائد الهقهق: رؤية البنك للمستقبل ترتكز على الابتكار والرقمنة وتميّز الحلول
- دلائل وأرقام
- 10 في المئة نمواً بالإيرادات
- 2 في المئة تراجعاً بالنفقات التشغيلية
- 21 في المئة زيادة بالأرباح التشغيلية
- 1.7 في المئة قروضاً متعثرة بتغطية 309.5

حقق بنك برقان نمواً في صافي أرباحه بنسبة 35 في المئة خلال العام الماضي إلى 45.4 مليون دينار، لافتاً إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي إلى 234.7 مليون دينار، مدفوعة بنمو الدخل من غير الفوائد بنسبة 46 في المئة، وكاشفاً عن موافقة مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية بواقع 5 فلوس نقداً وأسهم منحة بنسبة 5 في المئة.

وواصل البنك التحكم في التكاليف بنجاح مسجّلاً نفقات تشغيلية بلغت 94.8 مليون دينار، بتراجع 2 في المئة مقارنة بالسنة المالية 2020، وحقّق أرباحاً تشغيلية بقيمة 139.9 مليون دينار، بنمو ملحوظ بلغت نسبته 21 في المئة على أساس سنوي، في وقت انخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 40.4 في المئة العام الماضي مقارنة بـ45.7 في المئة خلال 2020.

وكشف البنك أيضاً عن تحسن كبير في مقاييس جودة الأصول، حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة من 4.2 في المئة عام 2020 إلى 1.7 في المئة العام الماضي، في حين تحسّن معدل تغطية القروض المتعثرة من 212.8 إلى 309.5 في المئة.

وقامت المجموعة بزيادة رأسمالها بنحو 71.25 مليون دينار بعد الاكتتاب الذي طرحت فيه 375 مليون سهم، والذي تم اختتامه في 21 ديسمبر بمستوى تغطية بلغ 225 في المئة، ما يعكس الاستجابة القوية للسوق والإقبال الكبير على أسهم البنك، ما مكّنه من تحسين رأس المال التنظيمي مع نسبة «CET1» بلغت 11.4 في المئة، ومعدل كفاية رأس المال بلغ 17.5 في المئة.

عام إيجابي

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «برقان»، ماجد العجيل، إن 2021 كان عاماً إيجابياً، رغم التحديات التي مازالت تواجه اقتصادات العالم مع استمرار انتشار «كورونا»، لافتاً إلى نجاح القطاع المصرفي في التّكيّف مع الوضع الجديد مع زيادة الرقمنة والاعتماد بشكل أكبر على أحدث التكنولوجيات في العمليات والخدمات المصرفية.

وأضاف أن صافي الدخل القوي الذي بلغ 45.4 مليون دينار، ونسبة النمو التي وصلت إلى 35 في المئة خلال 2021، يعكسان الأداء القوي لـ «برقان»، الذي يُظهر مرونته المؤسسية، ويؤكد نجاح نموذجه التشغيلي المستدام.

وأكد أن هذه النتائج انعكست بشكل إيجابي على تحسين العوائد للمساهمين، بحيث أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 5 فلوس للسهم الواحد وأسهم منحة بواقع 5 في المئة، إذ ستساهم الزيادة الناجحة في رأس المال في دفع تنفيذ إستراتيجية النمو، وتمكّن البنك من تحقيق قيمة مضافة أكبر للمساهمين في المستقبل.

وقال العجيل إن «برقان» حقق في 2021 تقدماً كبيراً في تنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي، التي تهدف إلى تعزيز مختلف خدماته وعملياته، ودعم التزامه بتقديم تجربة مصرفية شاملة ومتميزة للعملاء.

وعبّر عن امتنانه الكبير لجهود وتفاني الإدارة التنفيذية للمجموعة والموظفين والمساهمين والعملاء على مساندتهم ووفائهم، شاكراً بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال أيضاً على دعمهما الثابت الذي يساعد البنك على تحقيق أهدافه الإستراتيجية.

أداء مرن

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة، مسعود حيات، إن الأداء المرن والنمو الإيجابي في 2021، أتيا نتيجة طبيعية لالتزام «برقان» بتطبيق إستراتيجيته طويلة الأمد التي تهدف إلى التركيز على تعزيز القيمة للمساهمين، وتقديم أفضل تجربة مصرفية آمنة ومريحة، من خلال التحول الرقمي وزيادة تعزيز المواهب والثقافة التنظيمية لدى المجموعة، وتثبيت الاستدامة كركيزة إستراتيجية، منوهاً بأن النتائج تعكس مكانة «برقان» القوية محلياً وفي أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وأضاف حيات «سنستمر في استثمار مواردنا لتقديم حلول مصرفية شاملة مصممة للاستجابة لاحتياجات العملاء، وفقاً لفهم عميق لمتطلبات وتغيرات السوق، ونحن على ثقة بأننا على الطريق الصحيح لتوسيع أعمالنا، وتعزيز مكانتنا ​محلياً وإقليمياً، والوصول إلى أهداف النمو التي نطمح إليها من أجل تقديم أفضل تجربة مصرفية لعملائنا وزيادة العائد لمساهمينا».

الابتكار والرقمنة

من ناحيته، قال نائب رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة الرئيس التنفيذي في الكويت، رائد الهقهق، إن «برقان» حافظ على التزامه بتطبيق تدابير صارمة لحماية سلامة وصحة موظفيه وعملائه في ظل استمرار انتشار الجائحة، وحرص على تقديم خدمات عالية المستوى دون انقطاع عبر فروعه والقنوات الرقمية المتنوعة.

وأرجع الهقهق الأداء القوي للبنك إلى حد كبير إلى الجهود التي يبذلها موظفوه وإلى تميزهم، مبيناً أنهم بلا شكّ المحرك الرئيسي لنجاحه، ومشدداً على أن «برقان» سيواصل التزامه بالاستثمار في دعم نموهم وتطورهم.

وذكر أن رؤية البنك للمستقبل ترتكز بثبات على الابتكار والرقمنة، والتميز في تقديم أفضل الخدمات والحلول المصرفية، معرباً عن ثقته بأنه سيعزز مكانته أكثر في الكويت والأسواق الدولية، كأحد المؤسسات الرائدة في تقديم خدمات مصرفية ومالية من أعلى مستوى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي