No Script

المجموعة رسّخت ريادتها كصانع سوق إقليمياً وعالمياً

16 مليار دولار تداولات «بيتك» بالصكوك

تصغير
تكبير

- أحمد السميط: حصتنا بالسوق الثانوي موثرة وصفقات تجاوزت 2
-
- مليون دولار

حقّقت مجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، تداولات في أسواق الصكوك تجاوز حجمها 16 مليار دولار عام 2021، الأمر الذي يرسخ ريادتها في أسواق الصكوك، كمتداول رئيسي وصانع سوق على المستويين الإقليمي والعالمي، ما يعد إنجازاً جديداً يضاف لسلسلة نجاحاتها في قيادة الصناعة المصرفية الإسلامية.

وقال مدير عام خزانة الكويت في «بيتك» أحمد السميط، إن حجم التداول يؤكد الدور الكبير الذي يلعبه البنك في تنشيط سوق الصكوك، ويعكس مركزه المالي القوي، ومكانته المرموقة عالمياً كمرجع للصيرفة الإسلامية ورائد في صناعة التمويل الإسلامي عالمياً.

وأضاف السميط أن «بيتك» تمكن في 2021 من الاستحواذ على حصة موثرة من تداولات السوق الثانوي للصكوك، إذ تجاوزت بعض الصفقات 200 مليون دولار، لافتاً إلى أن هذه التداولات تساهم في تعزيز السيولة ودعم الأسواق المالية الإسلامية.

وأوضح أن «بيتك» استطاع بفضل ريادته في سوق الصكوك أن يحقق انتشاراً كبيراً وتطوراً ملحوظاً في 2021، إذ تم تحفيز عدد من المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية لدخول السوق والمشاركة في التداول، منوهاً بأن حجم التداولات بالصكوك جاء نتيجة عوامل عدة، بما فيها الإصدارات السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي لسد عجز الميزانية نتيجة الانخفاض في اسعار النفط، ومعدلات الربح المنخفضة التي جعلت فرص الإصدار للمؤسسات والبنوك مغرية.

وأفاد أنه من أبرز هذه الإصدارات، إصدار الحكومة السعودية بملياري دولار، بحيث كان «بيتك» صانع سوق لهذا الاصدار السيادي.

وذكر أن «أرامكو» السعودية نفّذت أول إصدار صكوك بـ 6 مليارات دولار بحيث كانت «بيتك كابيتال» أحد المنظمين للصفقة، فيما لعب «بيتك» دوراً بارزاً كصانع سوق بعد الإصدار.

وأشار السميط إلى نمو الإقبال على الاستثمار بالصكوك من قبل العملاء الأفراد ذوي الملاءة المالية في السوقين الأولي أو الثانوي، لما تتمتع به من عوائد جيدة ومخاطر متدنية، الأمر الذي انعكس على حجم التداولات.

وذكر أن صكوك المضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار التي اصدرها «بيتك»، تعتبر من أبرز الاصدارات التي شهدت إقبالاً من العملاء الأفراد.

وتابع السميط أن الانتشار الجغرافي لـ«بيتك» في تركيا وماليزيا والبحرين والسعودية، والتي تعتبر جميعها من الدول الرائدة في إصدارات الصكوك، يلعب دوراً كبيراً في تلبية متطلبات العملاء، ويساهم في تعزيز عمليات التداول.

المركز الأول

حقق «بيتك» المركز الأول ضمن قائمة المتداولين الرئيسيين في السوقين الأولي والثانوي، ضمن إصدارات الصكوك لبرنامج مؤسسة ادارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM)، في إنجاز يُحقق للمرة الأولى، بأن تتصدر مؤسسة مالية القائمتين بين المتداولين الرئيسيين لبرنامج الـ «IILM» في السوقين الأولي والثانوي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي