No Script

بكين تطالب واشنطن بـ«الصدق والمرونة» لحل الأزمة مع بيونغ يانغ

السفير الصيني لدى الأمم المتّحدة تشانغ جون
السفير الصيني لدى الأمم المتّحدة تشانغ جون
تصغير
تكبير

قال السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، أمس الجمعة إن الولايات المتحدة «يجب أن تظهر مزيدا من الصدق والمرونة» إذا كانت تريد حل الأزمة مع كوريا الشمالية، وذلك في وقت فشلت واشنطن في الحصول على إعلان مشترك من مجلس الأمن بشأن هذا الملف وفق ديبلوماسيين.

واقترحت واشنطن على الأعضاء الآخرين الأربعة عشر نصا يدين التجارب الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، لكن «الصين وروسيا والدول الإفريقية ودولا أخرى» رفضت اعتماده، بحسب ما أفاد ديبلوماسيون وكالة فرانس برس.

وصرح تشانغ جون للصحافيين قبل بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الذي جاء بطلب من واشنطن بأنه «يتعين على الولايات المتحدة أن تأتي بمقاربات وسياسات وإجراءات أكثر جاذبية وعملية ومرونة، وأن تستجيب لمخاوف كوريا الشمالية».

وأضاف السفير الصيني «لقد رأينا تعليق التجارب النووية، وشهدنا تعليق إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات بعد مبادرات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بخصوص كوريا الشمالية».

وتابع أنه على العكس من ذلك «شهدنا حلقة مفرغة من المواجهات والإدانات والعقوبات في الأشهر الأخيرة»، وكانت الصين قد منعت الشهر الماضي تبني عقوبات فردية في الأمم المتحدة تستهدف كوريين شماليين على شاكلة العقوبات التي فرضتها عليهم واشنطن.

وأشار الديبلوماسي الصيني إلى أن بلاده اقترحت منذ أكثر من عام مع روسيا في مجلس الأمن تبني قرار يهدف إلى تخفيف العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، لكن بسبب نقص الدعم لم يخضع هذا المشروع حتى الآن للمفاوضات أو للتصويت.

وأردف تشانغ جون في هذا الصدد «لقد فعلنا شيئا على الأقل لتسهيل تحسين الوضع وتجنب تصعيد التوتر».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي