No Script

نمو أكبر من المتوقع للوظائف الأميركية في يناير

تصغير
تكبير

على الرغم من عودة تفشي كوفيد-19 للتسارع من جراء المتحوّرة أوميكرون، سجّلت الوظائف في الولايات المتحدة نمواً مع استحداث 467 ألف فرصة عمل في يناير، وفق ما أعلنت الحكومة، في حصيلة فاقت التوقعات.

وشكّل تقرير وزارة العمل الذي أظهر أيضاً ارتفاع معدّل البطالة بشكل طفيف إلى أربعة في المئة، مفاجأة سارّة لأكبر قوة اقتصادية في العالم بعدما كان خبراء كثر توقّعوا نمواً وظيفياً ضعيفاً أو حتى سلبياً في الشهر الأول من العام 2022.

والشهر الماضي كانت الحانات والمطاعم من أبرز مؤسسات قطاع الترفيه والضيافة التي شهدت توظيفاً، علماً بأنّ القطاع استحدث 151 ألف فرصة عمل. واستحدث قطاع الخدمات المهنية والتجارية 86 ألف فرصة عمل فيما استحدث قطاع البيع بالتجزئة 61 ألفاً.

وكان اقتصاد الولايات المتحدة استحدث 19،1 مليون فرصة عمل منذ ذروة تفشي كوفيد-19 في أبريل 2020، إلا أنّ العودة إلى مستوى ما قبل الجائحة لا تزال تتطلّب استحداث 2،9 مليون وظيفة، وفق البيانات. وأظهرت البيانات مؤشرات تدلّ على تأثير وباء كوفيد-19، بما في ذلك أوضاع ستة ملايين شخص أفادوا بعدم تمكّنهم من أداء وظائفهم بسبب توقف الشركات التي تشغّلهم عن العمل أو تضرّرها من جراء الجائحة.

وفي ديسمبر كان 3،1 ملايين شخص فقط في هذه الوضعية. وأجرت الإدارة الأميركية مراجعة لبيانات العام 2021 وأعلنت أن التوظيف في ذاك العام كان أعلى بـ217 ألف وظيفة مما أعلن سابقاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي