No Script

في ظل «مقاطعة ديبلوماسية» للألعاب

أولمبياد بكين الشتوي يُفتتح اليوم

برج بكين عشية انطلاق الأولمبياد الشتوي (أ ف ب)
برج بكين عشية انطلاق الأولمبياد الشتوي (أ ف ب)
تصغير
تكبير

وصلت الشُعلة الأولمبية، أمس، في رحلتها عبر الصين إلى السور العظيم شمال العاصمة بكين، حيث كان الممثل الشهير جاكي شان باستقبالها، وذلك عشية حفل افتتاح ألعاب بكين الشتوية، اليوم.

وعمد أكثر من ألف شخص، الأربعاء، إلى تناقل الشُعلة عبر جميع محطات المرافق المختلفة التي تستضيف المنافسات، بدءاً من بكين ومروراً بمدينة تشانغجياكو وصولاً إلى الاستاد الاولمبي الشهير «عش الطائر» الذي يشهد مساء اليوم، حفل الافتتاح.

وتحت أشعة الشمس، ولكن في ظل طقس بارد، وصلت الشعلة الأولمبية صباح امس، إلى بادالينغ، احد أقسام سور الصين العظيم والأقرب إلى بكين (75 كلم). وكان جاكي شان من هونغ كونغ والذي سبق له أن شارك في مسيرة تتابع الشُعلة خلال الألعاب الأولمبية الصيفية في بكين العام 2008، في استقبالها وقام برفعها عالياً مرّة جديدة.

وقال النجم السينمائي: «انا فخور جداً لحملي الشُعلة مرّة ثانية»، متحدثاً عن «شعور مختلف» هذه المرّة.

وأشار شان إلى أن الشُعلة تساعد في جلب «الحب والسلام إلى العالم»، وتوافر مسيرة التتابع فرصة «لمزيد من الناس لتجربة الثقافة الصينية بفضل السور العظيم».

وأثارت مشاركة جندي صيني في مسيرة الشُعلة، كان طرفاً بنزاع مسلح دموي العام 2020 مع الهند على حدود متنازع عليها في جبال الهيمالايا، غضباً شديداً من قبل السلطات الهندية، حيث تسبّبت المعركة التي نشبت بين الطرفين عن مقتل ما لا يقل عن 20 جندياً هندياً و4 جنود صينيين.

وبدأت رحلة الشُعلة في أكتوبر في موقع أولمبيا اليوناني القديم، في حفل عكّره متظاهرون مؤيدون للتيبت متهمين الصين بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان.

وتنديداً بهذه الانتهاكات، لاسيما في المنطقة ذات الغالبية المسلمة في شينجيانغ وقمع المعارضة في هونغ كونغ، أعلنت دول عدة، على رأسها الولايات المتحدة، وأيضا بريطانيا وكندا وأستراليا، «مقاطعة ديبلوماسية» للألعاب.

وللمرّة الأولى في تاريخ هذه الألعاب، ستكون بكين المدينة الأولى في العالم التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بعدما استضافت سابقاً (2008) دورة الألعاب الصيفية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي