pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

آخر الأسبوع

هناك خلط صريح وواضح وعدم إدراك بين ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بالجنسية الكويتية يتم تداولها حالياً، وهي:

قانون الجنسية وقانون حق القضاء النظر بقضايا الجنسية، وأخيراً حل مشكلة غيرالمحددي الجنسية.

فكل قضية لها خط منفصل عن الأخرى، ولا ينبغي الخلط بينها لما في ذلك من خطورة على النسيج الاجتماعي للكويت والتركيبة السكانية، وهذا ينعكس سلباً على الأوضاع الاقتصادية والصحية والتعليمية، إضافة إلى القضايا الأمنية والاجتماعية.

المطلوب، وبشكل عاجل جداً، إصدار قانون جديد للجنسية الكويتية يشتمل على تشكيل لجنة عليا للجنسية منوط بها تنفيذ هذا القانون وما لها من صلاحيات.

هذه اللجنة تشكل من أهل الخبرة والاختصاص من أهل الكويت الذين حصلوا على الجنسية الكويتية بالتأسيس أو من أصلابهم (التأسيس هنا وجود الشخص أو والده أو جده قبل عام 1920 ميلادية في الكويت) وتكون هذه اللجنة تابعة إدارياً ومالياً لرئيس مجلس الوزراء بصفته، وهو المخوّل بالمصادقة على قراراتها فقط ولا يحق له رفضها أو ردها، فله الحق في اعتماد القرارات والاعتماد المالي والإداري لهذه اللجنة التي يتم اختيارها من قبل رئيس مجلس الوزراء ومصادقة أمير البلاد عليها.

وتخول هذه اللجنة بالأمور التالية:

1 - فتح ملفات الجنسية الموجودة حالياً ودراستها واعتماد الملفات الحاصلة على الجنسية بالتأسيس، كون هذا الأمر مرتبطاً بالمناصب السيادية الأساسية في الدولة (رئيس وأعضاء مجلس الأمة / رئيس وأعضاء مجلس الوزراء كونهم أعضاء في مجلس الأمة) حسب نص المادة (82) من الدستور الفقرة (1) التي اشترطت أن يكون عضو مجلس الأمة كويتياً بالتأسيس.

والمادة الأولى من قانون الجنسية الكويتي رقم (15) لسنة 1959 تنص على: «الكويتيون أساساً هم المتوطنون في الكويت قبل سنة 1920»... إلى آخر المادة.

2 - استبعاد من حصل على الجنسية الكويتية بالتأسيس لعدم توافر شرط التواجد في الكويت قبل عام 1920 وتحويل جنسيتهم إلى التجنس، مع احتفاظ المتجنس بكل حقوق المواطن بالتأسيس، عدا الوصول إلى كرسي النيابة، وبالتالي الوزارة.

3 - النظر في جميع الملفات الموجودة ودراستها وتنقيحها وكشف المزور منها والمزدوج والتعامل معه حسب القانون بعد إسقاط الجنسية.

4 - النظر في الطلبات الجديدة للتجنس سواء من أبناء الكويتية (المطلقة / الأرملة) أو أصحاب الأعمال الجليلة.

5 - النظر في ملفات كل من يحال من قبل لجنة المقيمين بصورة غير قانونية، سواء لتجنيسهم بعد اكتمال ملفاتهم، أو لمنحهم الإقامة المميزة الدائمة أو لمن قام بأعمال جليلة أو لديه تخصصات نادرة مطلوبة في سوق العمل الكويتي.

6 - تكون في الكويت جنسيتان فقط، تأسيسية أو بالتجنس، وينطوي تحت التجنس كل من حصل عليها ولا تنطبق عليه المادة الأولى من قانون الجنسية.

أما حق القضاء النظر في قضايا الجنسية، فيكون واضحاً في القانون الجديد بمادة صريحة يحق فقط التظلم للنظر مرة أخرى في قرار اللجنة لإعادة دراسة الملف مرة أخرى من قبل اللجنة، وهنا يكون القرار نهائياً ولا تظلم بعده.

أما منتسبو لجنة المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، فإن الأمر واضح وسبق أن ذكرنا أن الجميع لا يرغب في حل هذه القضية، سواء السلطة التنفيذية أو التشريعية، إضافة إلى بعض أبناء هذه المشكلة.

وجود اللجنة الحالية للمقيمين بصورة غير قانونية حدد ملامح من يستحق هذه الجنسية بالتجنس، أما بقية الملفات، فيمكن التعامل معها على أساسين، إظهار الجنسية الأساسية لمدعي البدون بالتعاون مع دول الجوار، إضافة إلى منح أصحاب التخصصات النادرة الإقامة الدائمة وكفالته لنفسه وأسرته.

غير ذلك، فلا مجال لحل مشكلتهم، وكذلك حل مشكلة التزوير والتلاعب في ملفات الجنسية.

والسؤال: هل مجلس الأمة الحالي والحكومة مؤهلان لمثل هذا العمل الوطني؟

عرفنا الدرب

شكراً للنائب حمدان العازمي لإنهائه مشكلة بنك الائتمان الحكومي ومكافأة الصفوف الأمامية للعاملين لدى الحكومة.

«عرفتوا الدرب السنع والصح مالكم غيره بلا كراسي ولا مكروفونات».

«بوثامر النائب شعيب المويزري شكله عرف الدرب» وقدم استجواباً لوزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر «عناوین بدون محتوی».

حديقة حيوانات

يجب أن ترفع يد الحكومة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية وتدار من قبل المتقاعدين، فلا أرباح حقيقية (دفترية فقط) واستثمارات سياسية وفشل كثير من قضاياها في الخارج لاسترداد أموال المتقاعدين.

وأخيراً، بعد أن طلب منها مشاركة المتقاعدين النجاح في الأرباح بنوا حديقة حيوان.

«حسبي الله عليكم، بدل تحرير الأرض للبشر تحررونها للحيوانات».

عموماً، أحجز أنا المتقاعد أنثى النعام كون بيضها غالي الثمن لبيعه لمن لا بيض عنده.

الدلداغه

مع إصرار وطلب الكثير من السياسيين في دولة الكويت من الشعب الكويتي الابتسامة والتفاؤل والضحك، مع أن الوضع لايدعو لذلك، أقترح التالي:

ابتكار جهاز أو آلة «تدلدغ» المواطن، بحيث توزع مع مواد التموين على كل مواطن بلغ 12 سنة، وعليه استخدامها أربع مرات في اليوم الواحد. ويطلق عليها اسم (الدلداغه) كي يضحك ويبتسم.

شرح معاني الكلمات أعلاه:

الدلدغ: الإبط وجمعه الدلادغ.

تدلدغ: فعل حركة بأصابع اليد في وسط إبط الإنسان ينتج عنه البهجة والسرور لهذا الإنسان المدلدغ.

المُدلدغ: مفعول به يضحك بسبب حركة الأصابع وسط إبطه.

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي