No Script

نواة «سيليكون فالي» سعودية بـ 6.4 مليار دولار

هيثم العوهلي
هيثم العوهلي
تصغير
تكبير

أكد نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، هيثم بن عبدالرحمن العوهلي، أن جملة المبادرات والمشاريع والاستثمارات بـ 6.4 مليار دولار التي جرى الإعلان عنها في اليوم الأول من مؤتمر «LEAP»، وما يجري الإعلان عنه في ثاني أيام المؤتمر سيشكل «نواة لسيليكون فالي جديد في السعودية».

وقال العوهلي إن المؤتمر شهد تدشين مبادرة (ذا جاراج) لاحتضان 100 شركة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع اتحاد الأمن السيبراني، موضحاً أن المؤتمر شهد أيضاً إعلان شركة «أرامكو السعودية» عن صندوق استثماري بمليار دولار سيركز على الطاقة المتجددة.

وأشار إلى إعلان شركة الاتصالات السعودية استثمار مليار دولار في الكابلات البحرية ومراكز البيانات، كما أطلقت «نيوم» مليار دولار من الاستثمارات المتعلقة بالميتافيرس.

في سياق متصل، تعتزم شركة الاتصالات السعودية (STC)، استثمار 3.8 مليار ريال، في إنشاء شركة متخصصة في خدمات الاستضافة بمراكز البيانات، والربط الإقليمي والدولي، مع نقل أصولها من مراكز البيانات، والكابلات البحرية الدولية، ونقاط الوجود الدولية إلى الشركة الجديدة.

وذكرت الشركة التي يسيطر عليها صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، إنَّ رأس المال المبدئي للشركة المزمع إنشاؤها سيكون 100 مليون ريال، وستكون مملوكة لها بنسبة 100 في المئة، على أن يتم تمويل هذا الاستثمار من مصادرها الذاتية، في حين سيكون مركزها الرئيسي في السعودية.

وتأتي هذه الخطوة من جانب شركة الاتصالات السعودية، بعدما انفصلت بالفعل عن وحدتها لخدمات الإنترنت وأدرجتها في السوق المالية السعودية العام الماضي، كما تقوم أيضاً بتأسيس بنك رقمي هو «STC Pay».

وتخطط شركة الاتصالات السعودية لنقل أصولها من مراكز البيانات، والكابلات البحرية الدولية، ونقاط الوجود الدولية إلى الشركة الجديدة، مشيرةً إلى أنَّ التقييم الأولي لهذه الأصول يقدِّر بنحو 2.1 مليار ريال في ديسمبر 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي