pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

إصدار 42552 وثيقة تأمين للمصريين بالخارج في شهر

3.2 مليار جنيه فائض أولي لموازنة مصر

قال وزير المالية في مصر الدكتور محمد معيط، إن مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2021/ 2022 جاءت مطمئنة، على نحو يشير إلى أن الاقتصاد المصري قادر على التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية، وتسجيل معدلات إيجابية تفوق المستهدفات وتقديرات مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية، وأن المشروعات التنموية أسهمت في تحريك عجلة الاقتصاد القومي، وتنوع هيكل النمو.

وأضاف: «البنك الدولي، رفع تقديراته لنمو الاقتصاد المصري بنسبة 1 في المئة، لتصل إلى 5.5 في المئة خلال العام 2022، ورفع صندوق النقد الدولي تقديراته إلى 5.6 في المئة بدل من 5.2 في المئة خلال 2022، وهناك توقعات بتخطي معدل النمو الاقتصادي كل هذه التقديرات المعلنة ليسجل 5.7 في المئة، وهو ما يعكس صلابة الاقتصاد المصري، وتماسكه وقدرته على التعافي من تداعيات جائحة «كورونا»، واحتواء الصدمات الخارجية».

وكشف: «نجحنا في الفترة من يوليو وحتى ديسمبر الماضيين في تحقيق فائض أولي بنحو 3.2 مليار جنيه، ونستهدف 1.2 في المئة من الناتج المحلى الإجمالي بنهاية العام المالي الحالي، رغم ما تشهده الاقتصادات العالمية من تحديات».

وفي شأن آخر، كشفت شركة بترو شروق، بدء إنتاج الغاز من بئرين جديدتين بحقل ظهر في مياه المتوسط، خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن قاربت على وضع البئرين «ظهر 15» و»ظهر 16» بالمنطقة الجنوبية على الإنتاج.

وأضافت: «تم خلال العام الماضي المحافظة على معدلات الإنتاج من الحقل في حدود نحو 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا، مع وصول الاستثمارات بالموازنة المعدلة إلى 698 مليون دولار لتنفيذ الأعمال الاستكشافية والتنموية، ونشاط الحفر وتنفيذ مشروعات تطوير المحطات وعمليات التشغيل.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، إنها تلقت تقريراً في شأن المصريين بالخارج المشتركين في أول تأمين تطبقه الوزارة على المصريين بالخارج، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، والمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، خلال فترة شهر يناير الماضي، وهو الشهر الأول لإطلاق التأمين، حيث وصل العدد إلى 42552 وثيقة تأمينية، وكان للدول العربية النسبة الأكبر من عدد المشتركين وصلت إلى 97.78 في المئة من إجمالي عدد الدول السعودية، والكويت، والأردن، والإمارات، وإيطاليا، وقطر، وعمان، والبحرين، وقبرص، واليونان على الترتيب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي