No Script

الأندية الإنكليزية أنفقت 300 مليون... شتاءً

ديلي آلي موقعاً العقد مع إيفرتون
ديلي آلي موقعاً العقد مع إيفرتون
تصغير
تكبير

يبدو أن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، تعافت من التداعيات المالية لجائحة «كورونا»، بعدما أنفقت نحو 300 مليون جنيه إسترليني، في فترة الانتقالات الشتوية التي أقفلت ليل الإثنين-الثلاثاء.

وأدى قدوم الكولومبي لويس دياز من بورتو البرتغالي والبرازيلي برونو غيمارايش من ليون الفرنسي والأوروغوياني رودريغو بنتانكور من يوفنتوس الإيطالي، في الأيام الأخيرة من يناير، الى رفع إجمالي إنفاق أندية الدوري الممتاز الى 295 مليون جنيه إسترليني (398 مليون دولار)، وفقاً لأرقام شركة «ديلويت» المالية، وهو ثاني أعلى مجموع انفاق خلال فترة الانتقالات الشتوية في تاريخ الـ«بريمير ليغ».

ولا يزال رقم يناير 2018 البالغ 430 مليون جنيه إسترليني الأعلى في تاريخ الدوري، لكن إنفاق هذا العام أعلى بأربع مرات من رقم العام الماضي البالغ 70 مليون جنيه، والذي تأثر كثيراً بتداعيات الفيروس.

وكان صافي نفقات الأندية من شراء اللاعبين أكثر من بيعهم، 180 مليون جنيه ليكون الأعلى منذ بدء العمل بفترة الانتقالات الشتوية في يناير 2003.

وأنفقت الأندية الخمسة الموجودة في ذيل الترتيب نحو 150 مليون جنيه، أي أكثر من 50 في المئة من إجمالي مبلغ الـ295 مليوناً.

وكان تعاقد ليفربول مع دياز مقابل مبلغ أولي 37.5 مليون جنيه إسترليني، ونيوكاسل مع غيمارايش مقابل 35 مليوناً، الصفقتين الأكبر هذا الشهر.

ومدعوماً بانتقال ملكيته الى مجموعة استثمارية تضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، «بي سي بي كابيتال بارتنرز» و«أر بي سبورتس آند ميديا»، عزّز نيوكاسل صفوفه أيضاً بالمهاجم النيوزيلندي كريس وود من بيرنلي مقابل 25 مليون جنيه، والمدافع الإنكليزي كيران تريبيير من أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا مقابل 12 مليوناً، ضمن مسعاه لتجنب الهبوط (تشامبيونشيب).

وقال رئيس مجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت» دان جونز: «تشير فترة الانتقالات هذه الى تراجع الضغوط المالية الناجمة عن كورونا على أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، مع عودة الإنفاق بقوّة الى مستويات ما قبل الجائحة»، مشيراً الى أن الإنفاق كان «من بين أعلى المستويات التي شهدناها على الإطلاق في شهر يناير».

وتابع: «يواصل الدوري الممتاز ريادته عالمياً، محتفظاً بمكانته كأكبر دوري كرة قدم محلي في العالم من الناحية المالية، مدعوماً مرّة أخرى بملاعبه الممتلئة (بالجمهور) وتأمينه لصفقات نقل (لمباريات) قوية في الخارج».

ولاحظ جونز «عودة البطولات الأوروبية الكبيرة الأخرى أيضاً الى الإنفاق الكبير، لكن أندية الدوري الممتاز هي التي حققت أكبر إجمالي إنفاق في فترة الانتقالات هذه، حيث أنفقت نحو 150 مليون جنيه أكثر من أندية الدوري الإيطالي التي كانت المنافس الأكبر لها (إنفاقاً)».

وبلغ إجمالي الإنفاق في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا (إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا) 735 مليون يورو (828 مليون دولار)، متجاوزاً إجمالي إنفاق الفترة ذاتها من العام الماضي بـ460 مليون يورو.

وقال نائب مدير مجموعة الأعمال الرياضية في «ديلويت»، كايلوم روس، إنه «في تناقض صارخ لشهر يناير 2021، تبدو سوق الانتقالات الأوروبية مزدهرة في نطاقها الواسع»، مضيفاً: «بدأ عدد من الأندية في التعافي من التراجع الذي تسبب به الوباء، مع زيادة الإيرادات التي أعادت تفعيل النشاط في سوق الانتقالات».

وقبل اغلاق فترة الانتقالات الشتوية، انتقل لاعبا يوفنتوس الإيطالي، السويدي ديان كولوسيفسكي والأوروغوياني رودريغو بنتانكور إلى توتنهام.

وسيدفع النادي اللندني في البداية 10 ملايين يورو لإعارة كولوسيفسكي على فترة 18 شهراً حتى يونيو 2023، ثم يتعيّن عليه إعادة شراء اللاعب، وفقاً لمعايير رياضية معينة، مقابل 35 مليون يورو.

كما سيدفع توتنهام لضم بنتانكور 19 مليون يورو، يمكن أن يضاف إليها 6 ملايين على شكل مكافآت مرتبطة بالمعايير الرياضية.

وانضم ديلي آلي والهولندي دوني فان دي بيك، الى إيفرتون، الأول لعامين ونصف العام في صفقة تعتمد نتائجها المالية على مشاركاته مع الفريق، والثاني إعارة حتى نهاية الموسم الراهن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي