No Script

ترقية المجموعة إلى نطاق القيادة «A-» في التصنيف العالمي للإفصاح عن انبعاثات الكربون

«زين» أكثر شركات المنطقة تصدياً للتغير المناخي

تصغير
تكبير

- المجموعة تلتزم باتخاذ إجراءات حاسمة في مواجهة تغير المناخ
- التصنيف المتقدّم يبرز وعد «زين» بتغييرات منهجية في الكشف المبكر عن الكربون

كشف تقرير حديث لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، عن ترقية مجموعة «زين» في التصنيف العالمي الخاص بعمليات الإفصاح عن الإجراءات المناخية إلى مستوى (نطاق القيادة A-).

وتصدّرت «زين» قائمة الشركات والمؤسسات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ جاءت في المركز الأول في مجالات التصدي لتغير المناخ على مستوى كل الصناعات، وانضمت إلى فئة قادة الشركات العالمية التي وصلت إلى مستوى الريادة في مجالات التصدي لتغير المناخ.

وتجاوز تصنيف المجموعة المتوسط الإقليمي في أسواق آسيا (B-)، أي أعلى من متوسط خدمات قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية ومراكز البيانات، وقد جاء ارتقاؤها في هذا التصنيف العالمي بعد إدراجها في العام الأخير في القائمة العالمية لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) في نطاق الإدارة (B).

ويبرز التصنيف المتقدّم الذي حصلت عليه «زين» قوة وجدية مبادراتها في تنفيذ أفضل الممارسات، في الكشف عن الآثار البيئية لعملياتها في أسواق الشرق الأوسط.

وأعلنت «زين» في بيان لها، أن الارتقاء إلى فئة القيادة في التصنيف العالمي لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، يبرز وعدها بإحداث تغييرات منهجية في مشروع الكشف المبكر عن الكربون، وتوفير إطار شفاف لتقارير معالجة تغير المناخ، لافتة إلى إجراء حصر شامل لبصمة انبعاثاتها الكربونية الناجمة عن الأنشطة التي لا تمتلكها، أو التحكم في انبعاثات النطاق الثالث في سلم التصنيف العالمي، والذي يمثل بشكل عام أكثر من 70 في المئة من انبعاثات مُشغّلي شبكات الاتصالات.

وأكدت المجموعة أنها تبنّت نهجاً مرحلياً في اتخاذ إجراءات حاسمة على مستوى عملياتها، إذ قامت بسلسلة من المبادرات في المرحلة الثانية على مستوى الأصول الأمامية المستأجرة، والأصول الخلفية المستأجرة، والسلع والخدمات المشتراة، والسلع الرأسمالية الممثلة في انبعاثات الموردين الناجمة عن تصنيع المنتجات، وهي أصول مثل مراكز البيانات، ومحطات البث (BTS)، وأجهزة التحكم في المحطات (BSC)، وأبراج البث، والحاويات. وبيّنت «زين» أن هذه الإجراءات ساعدتها في إجراء حصر شامل لانبعاثات الكربون، ما سمح لها بوضع استراتيجية واضحة لخفض انبعاثات الكربون بالتعاون مع شركائها ومورديها.

وتدرك «زين» أن مشكلة تغيُّر المناخ هي أزمة تتكشف وتشكل مخاطر جدية على ازدهار المنطقة ورفاهيتها، وأنه من الممكن أن تؤدي المخاطر المحتملة إلى تقويض فرص النمو الاقتصادي، وتسريع النزوح الجماعي، والفقر، وندرة الغذاء والمياه، وزيادة البطالة، وهي الأمور التي قد تؤدي إلى الصراع وعدم الاستقرار.

قضية حاسمة

وتعتبر «زين» تغير المناخ من القضايا الحاسمة، خصوصاً وأن مناطق واسعة من العالم معرضة لعواقب تغيُّر المناخ، وفقاً لتقارير مؤسسات الأمم المتحدة، مبينة أنه في ظل الحالة الحرجة الحالية لتغيُّر المناخ، يشكل قياس بصمة انبعاثاتها الكربونية خطوة ضرورية، في اتجاه فهم إسهاماتها في ظاهرة الاحتباس الحراري، ومنوهة بأن هذا التهديد قد يقدم فرصة كبيرة للشركات لإعادة التفكير في الطريقة التي تؤدي بها أعمالها.

وتساند المجموعة الأصوات في المؤسسات الدولية التي تنادي بزيادة الحلول القائمة على الطبيعة، والمبادرات التي تعالج التحديات المجتمعية، إذ إن الهدف دائماً هو الاستجابة لخطر تغير المناخ، وتسعى إلى استشراف آفاق المستقبل بتعزيز جهودها على مستوى مبادرات التصدي لتغير المناخ.

واتخذت «زين» خطوة جريئة أخيراً بالإفصاح عن انبعاثاتها الكربونية لمستثمريها وشركائها وعملائها، عندما قدمت تقريراً إلى مؤسسة (CDP) العالمية، عن مشروع الإفصاح عن الكربون، إذ حازت بفضل هذه الخطوة على تصنيف متقدم في نطاق القيادة، في اعتراف بوجود عمل منسق في شأن قضايا المناخ داخل عملياتها.

دور استباقي

ويبرز الارتقاء إلى مستوى قادة الشركات العالمية في هذا التصنيف العالمي، التعاون المشترك لكل عمليات «زين» في المنطقة، الذي تمثل في إجراء حصر شامل لبصمة انبعاثاتها الكربونية الناجمة عن الأنشطة التي لا تمتلكها، أو التحكم في انبعاثات الكربون.

وكشفت المجموعة أنها من أولى الشركات التي اعتمدت سياسة خاصة لتغير المناخ، إذ يدرك مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، التأثيرات الشديدة التي تسببها غازات الاحتباس الحراري، وأنها تلتزم بلعب دور استباقي في بناء وتشغيل شبكاتها، فضلاً عن إدارة منتجاتها وخدماتها وسلسلة القيمة لديها بما يحقق مستهدفاتها المتعلقة بتخفيض الانبعاثات الكربونية.

التزام قوي

وتبدي «زين» التزاماً قوياً بعقدها الاجتماعي، إذ تقوم بتسخير قدراتها في مساعدة مجتمعات منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً في القضايا التي تشير إلى تغير المناخ، من خلال اتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ على الطاقة، والمياه، وإدارة النفايات، والتنوع البيولوجي، في وقت تعتبر قضية المياه ذات أهمية خاصة لأن المجموعة تعمل في منطقة تعاني من ندرة المياه>

ويعتمد تصنيف الشركات في مشروع الإفصاح عن الكربون على النتائج الشفافة التي تغطي الإفصاح الشامل عن التأثيرات البيئية، والمخاطر والفرص، الحوكمة والإجراءات، والوعي بالمخاطر البيئية وكيفية ارتباطها بالأعمال، وإظهار إدارة هذه المخاطر البيئية، وإثبات أفضل الممارسات المرتبطة بالقيادة البيئية.

وتمتلك مؤسسة (CDP) غير الربحية مكاتب إقليمية في عشرات الدول والبلدان، وهناك الآن شركات ومدن ومناطق تقوم بالإفصاح، المعترف بها أيضاً من جانب مؤشرات عالمية بارزة، مثل مؤشر «MSCI» الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، وهو المؤشر الذي يعكس الاحتياجات المتطورة للمستثمرين، الذين يهدفون إلى إدماج مؤشرات «ESG» على نحو متزايد في عمليات تخصيص الأصول والتقييمات.

وتدير هذه المؤسسة نظام الإفصاح العالمي للمستثمرين والشركات، والمدن والمناطق لإدارة آثارها البيئية، وينظر مجتمع الاقتصاد العالمي إلى «CDP» على أنها تمثل المعيار الذهبي لإعداد التقارير البيئية مع مجموعة البيانات الأغنى والأكثر شمولاً حول إجراءات الشركات والمدن.

وتعمل على تشجيع المستثمرين والشركات والمدن على اتخاذ إجراءات لبناء اقتصاد مستدام، إذ يشهد مشروع الإفصاح عن الانبعاثات الكربونية (CDP) تزايداً في عدد المستثمرين، وسلسلة طويلة من المشترين للإنفاق على المشتريات لمطالبة آلاف الشركات بالكشف عن بياناتها البيئية.

ونجحت «زين» للعام الثالث على التوالي في تلبية المعايير والمتطلبات الخاصة لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، إذ تعد المجموعة من الشركات القليلة في أسواق المنطقة التي تحمل عضوية مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP).

لجنة خاصة بالعمل المناخي

أسست «زين» في إطار سعيها لتحقيق الأهداف والتعامل مع القضايا الحاسمة، وخرائط طريق العمل المناخي اللاحقة الخاصة بها، لجنة خاصة بالعمل المناخي، حتى تضمن أن تكون هناك إستراتيجية واضحة لإدارة المواضيع المتعلقة بالمناخ وتشمل تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة بالأهداف الإستراتيجية، وقياس الانبعاثات الكربونية باستخدام معيار بروتوكول غازات الاحتباس الحراري، والتأكد من تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ (المادية والانتقالية)، وإدارتها بشكل صحيح، وتطوير المبادرات اللازمة لاستيعاب التدابير التي تعالج مشكلة التغيُّر المناخي.

وتقوم «زين» بالإبلاغ عن عملياتها المرتبطة بالعمل المناخي من خلال قنوات متعددة، ويتم نشر مستهدفات الانبعاثات الكربونية ومستويات التقدم في تقرير الاستدامة الخاص بالمجموعة، وهو التقرير الذي يتم تدقيقه خارجياً من جانب طرف ثالث.

وتستخدم «زين» في إعداد هذه التقارير «إطار العمل المعنى بالإفصاح المالى المتعلق بالمناخ» (TCFD)، و«المعايير العالمية لمعايير التقارير» (GRI) و«مجلس معايير المحاسبة الاستدامة» (SABS) و«معيار بروتوكول غازات الاحتباس الحراري». وتقوم المجموعة بانتظام بتحديث مدى التقدم على صعيد تحقيق الأهداف والمستهدفات في الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بها، لإبقاء أصحاب المصلحة على اطلاع بآخر التطورات ذات الأهمية الجوهرية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي