No Script

البرازيل والأرجنتين تستضيفان البارغواي وكولومبيا في تصفيات أميركا الجنوبية لكأس العالم 2022

مواجهة حذرة للإكوادور... والأوروغواي تترقّب

تصغير
تكبير

تُدرك الإكوادور أن الفوز على مضيفتها البيرو، فجر الأربعاء، سيضعها قاب قوسين أو أدنى من بلوغ نهائيات كأس العالم للمرّة الرابعة في تاريخها، وهو الأمر الذي سيصبّ في صالح الأوروغواي، التي تستضيف فنزويلا الأخيرة، في الجولة 16 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر.

وبعد تعادلها المثير للجدل 1-1 على أرضها أمام البرازيل الضامنة لتأهلها، رفعت الإكوادور رصيدها الى 24 نقطة في المركز الثالث بفارق 5 نقاط عن المركز الخامس، الذي يخوّل صاحبه خوض الملحق مع خامس آسيا.

وقبل 3 جولات على نهاية التصفيات، تبدو الإكوادور المرشحة الأوفر حظاً للحاق بالعملاقين البرازيلي والأرجنتيني الضامنين تأهلهما، لكن عليها الحذر من البيرو التي تصارع أيضاً للتأهل، حيث تحتل المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن ضيفتها ونقطة عن الأوروغواي الخامسة.

لكن المهمّة لن تكون سهلة بتاتاً ضد البيرو، التي صدمت الإكوادور بإسقاطها على أرضها ذهاباً 2-1 في يونيو الماضي، وهي ستخوض المباراة باندفاع كبير لأنها تقارع بجدية على التأهل، لاسيما بعد الفوز على أرض كولومبيا بهدف.

وبعدما قاد البيرو قبل 4 أعوام للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرّة الأولى منذ 36 عاماً، يأمل المدرب الأرجنتيني ريكاردو غاريكا، الذي قاد أيضاً المنتخب الى نهائي بطولة «كوبا أميركا» 2019، أن يُكرر الانجاز.

ومن جهته، عاد المنتخب الأوروغوياني الى قلب المنافسة على بطاقته الى المونديال، وسيكون أمام فرصة مثالية لإضافة 3 نقاط أخرى الى رصيده، عندما يستضيف فنزويلا الأخيرة (10 نقاط).

وبعد 4 هزائم متتالية تلقى خلالها 11 هدفاً وسجّل هدفاً، اتخذ الاتحاد الأوروغوياني قراراً بتنحية مدربه «الأسطوري» أوسكار تاباريز في نوفمبر بعد 15 عاماً على رأس الإدارة الفنية للمنتخب.

وحقّق خليفته دييغو ألونسو بداية ناجحة حين سجّل لويس سواريز هدف الفوز الوحيد على أرض البارغواي، ما جعل حظوظ الأخيرة بالمنافسة على التأهل معدومة كونها تحتل المركز التاسع قبل الأخير بفارق 6 نقاط عن الأوروغواي، قبل زيارتها الشاقة جداً الى البرازيل الباحثة عن المحافظة على سجلها الخالي من الهزائم، على غرار غريمتها الأرجنتين التي تتخلّف عنها بفارق 4 نقاط.

وما يعزّز حظوظ الأوروغواي بالحصول على احدى البطاقتين المتبقيتين للتأهل المباشر الى النهائيات، أنها ستستضيف البيرو في الجولة 17 قبل الأخيرة في 24 مارس المقبل.

وسيتعيّن على رجال ألونسو الحذر من مهاجم فنزويلا سالومون روندون، الذي يخوض اللقاء بمعنويات مرتفعة جداً بعد ثلاثيته في الفوز على بوليفيا 4-1.

وفي لاباز، تخوض بوليفيا الثامنة (15) مواجهتها مع ضيفتها تشيلي السابعة (16) وهما يدركان أن الفوز مصيري في هذه المباراة، مساء اليوم.

وبعد خسارتها في الجولة الماضية على أرضها أمام الأرجنتين 1-2، باتت تشيلي في وضع صعب للغاية لأنها تخوض اثنتين من مبارياتها الثلاث الأخيرة خارج أرضها.

ورغم أنه مازال في قلب الصراع على التأهل بتخلّفه بفارق 3 نقاط عن البيرو الرابعة (20)، يواجه المنتخب الكولومبي السادس (17) أزمة حقيقية قبل زيارته الى الأرجنتين، إذ يُعاني من عقم هجومي رهيب، حيث فشل في إيجاد طريقه للشباك في المباريات الست الأخيرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي