No Script

قلّصت انبعاثات الغاز الطبيعي في بسيت لاغواس

«PepsiCo» تشيّد وحدة للطاقة الشمسية

تصغير
تكبير

نفّذت شركة «PepsiCo»، مشروعاً مبتكراً في عملياتها الخاصة بالوجبات الخفيفة بسيت لاغواس في البرازيل، يتمثل في تشييد وحدة لتوليد الطاقة الشمسية الحرارية، بحيث تلتقط أشعة الشمس وتحولها إلى طاقة حرارية تُستخدم في تسخين المياه.

وبات بالإمكان بفضل هذه التقنية، تقليل استهلاك الغاز الطبيعي بمقدار 140 ألف متر مكعب في الموقع، وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بنحو 280 طناً أو ما يعادل زراعة 18 ألف شجرة تقريباً.

وتتكون الوحدة من ألواح شمسية حرارية مسطحة عالية التفريغ، تعمل أوتوماتيكياً، دون الحاجة إلى إشراف أو تنظيف، وقد أظهرت النتائج الأولية أنها أنتجت نحو 3.9 كيلوواط ساعي للمتر المربع في اليوم الواحد من الطاقة الحرارية خلال أشهر الصيف، ما يوفر ماء ساخناً عند درجة حرارة 60 و75 مئوية، حتى في المناخ الجاف الذي تتميّز به سيت لاغواس.

وتم تحقيق أهداف الطاقة المرجوة بحيث يستخدم الماء الذي يتم تسخينه بواسطة النظام في العديد من عمليات التصنيع، إذ أوضح مدير الاستدامة في «PepsiCO البرازيل» برونو غيريرو «نستخدم الماء الذي يتم تسخينه بواسطة النظام الشمسي الحراري لطهي الذرة في وجباتنا الخفيفة، والفرق هنا هو أن هذا الماء تم تسخينه بالفعل لبدء العمليات، ما أدى إلى تقليل وقت الاشتعال المستخدم للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة في هذه المرحلة من الإنتاج».

وأشار إلى أنه من خلال وحدة الطاقة الشمسية الحرارية الجديدة، تتحرك «PepsiCo» نحو هدفها العالمي المتمثل في تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2030 (بداية من 2015)، وصافي صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2040.

وأضاف غيريرو أن استخدام الطاقة الحرارية من وحدة الطاقة الشمسية يعتبر ابتكاراً مهماً في الدولة، وأن الشركة باتت من خلال هذه المبادرة أكثر استدامة، وهو مبدأ أساسي يقع في صميم الطريقة التي تؤدي بها أعمالها.

أحدث التقنيات

وأكد سعي الشركة باستمرار للتطور نحو سلسلة القيمة الإيجابية، مبيناً أن الحل يعتبر قابلاً للتطوير ويجب تنفيذه في مصانع «PepsiCo» الأخرى في البرازيل في السنوات المقبلة، مع استخدام مساحات أكبر من الألواح الشمسية.وتعتبر وحدة الطاقة الشمسية الحرارية في موقع سيت لاغواس نتاجاً لشراكة بين «PepsiCo» و«TVP Solar»، وهي شركة سويسرية متخصصة في توفير أحدث تقنيات وحلول الطاقة الشمسية الحرارية.

وتقوم «TVP Solar» بتصميم وتطوير وتصنيع وتسويق المجمعات الحرارية الشمسية الخالية من المرايا عالية التفريغ، بتكنولوجيا خاصة حاصلة على براءة اختراع، في حين أن الطاقة الشمسية الحرارية خالية من الكربون وهي بديل أرخص من تلك المولدة من الوقود السائل.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي في «TVP Solar»، ييرو أباتي، أن الشراكة مع «PepsiCo» تعتبر رمزاً لأهمية الطاقة الشمسية الحرارية بالنسبة لصناعة الأغذية والمشروبات، آملاً أن يكون هذا التعاون بداية لتعاون طويل الأمد بين الشركتين.

قيمة مضافة

أطلقت «PepsiCo» العام الماضي إستراتيجيتها «PepsiCo Positive» أو (pep+)، والتي تضع الاستدامة في صميم جهودها لتحقيق النمو والقيمة، وإلهام التغيير الإيجابي للبيئة والناس.

وأصبحت الاستدامة الموجه الرئيسي للطريقة التي تدير بها «PepsiCo» أعمالها، بدءاً من توفير المكونات وتصنيع وبيع المنتجات بطريقة أكثر استدامة، وصولاً إلى إلهام الأشخاص لاتخاذ خيارات أفضل لهم وللكوكب ككل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «PepsiCo Brasil Alimentos»، أليكس كاريتيرو «تعد وحدة الطاقة الشمسية الحرارية الخاصة بنا خطوة أخرى في رحلتنا نحو الاستدامة، ونطور عملياتنا باستمرار ونبتكر في مجالات متعددة للقيام بدورنا لاحتواء تغير المناخ، والحد من الانبعاثات الدفيئة في كل مراحل سلسلة القيمة الخاصة بنا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي