No Script

«الأهلي» يواصل نشر الوعي حول المخاطر المصرفية

أسد: تكييش القروض يعرّض العملاء لأعباء تتخطى إمكاناتهم

محمود أسد
محمود أسد
تصغير
تكبير

أطلق البنك الأهلي الكويتي حملة توعية حول المخاطر المرتبطة بعمليات «تكييش القروض»، تماشياً مع الحملة التوعوية المصرفية الشاملة بعنوان «لنكن على دراية»التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت.

وقال رئيس وحدة المنح والائتمان في البنك، محمود أسد، إن عملاء البنوك يلجأون في بعض الأحيان إلى تكييش قروضهم، سعياً منهم للحصول على قروض بمبالغ أكبر وربما من دون الانتباه إلى ما قد ينجم عن ذلك من عواقب وخيمة.

وأضاف أن هذا بدوره قد يعرض العملاء إلى عبء جديد من الديون المتأخرة السداد التي تتخطى حدود إمكاناتهم المالية، وأنه من الممكن أن يؤدي تكييش القرض إلى عقوبات قانونية خطيرة، ما يعتبر انتهاكاً للشفافية والثقة والمساءلة.

وذكر أنه فضلاً عن ذلك، قد تؤدي التهديدات المرتبطة بعملية تكييش القروض إلى السجن، بسبب تقديم مستندات مزورة أو التوقيع على بيانات ملزمة إضافية أو عدم قدرة العميل على الوفاء بالتزاماته.

وتابع أسد أن «المركزي» يعمل على رقابة أعمال المؤسسات المالية في الكويت، وتوجيهها بما يكفل لها تقديم المشورة المصممة وفقاً لمتطلبات العملاء، وتقييم مطلوباتهم، وهو ما يتيح لهم الاستفادة من المنتجات المصرفية في حدود إمكاناتهم.

ونصح العملاء بالتواصل مع مؤسساتهم المالية لمناقشة الالتزامات الشخصية والظروف المالية الحالية خلال الأوقات الصعبة، وإعادة النظر في الأنشطة التي تسبب ضائقة مالية ومخاطر قانونية وتؤثر سلباً على الاقتصاد الوطني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي