No Script

«التجارة العالمية»: اتفاق لرفع براءات اختراع لقاحات «كوفيد» خلال أسابيع

تصغير
تكبير

أعلنت المديرة العام لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو-إيويالا الجمعة في باريس أن من الممكن التوصل إلى حل وسط بين الدول ذات الدخل المرتفع والدول النامية في شأن رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد -19 في «الأسابيع المقبلة».

وقالت خلال مؤتمر صحافي «نعتقد أن من الممكن ايجاد أرضية مشتركة وتسوية معقولة تسمح للدول النامية بالحصول على عمليات نقل التكنولوجيا والملكية الفكرية مع تشجيع الابتكار والبحث». وأضافت «نأمل أن يحدث تقدّم في الأسابيع المقبلة».

وأشارت إلى أنها لا تستطيع أن تعد بأن عقد اتفاق سيكون ممكنًا قبل القمّة المقرّرة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي في 17 و18 فبراير 2022 في بروكسل.

وذكّرت بأن مجموعتين من الدول تختلفان في شأن مسألة رفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات هما من جهة «مجموعة مؤلّفة بشكل أساسي من دول نامية، يصل عددها إلى نحو مئة، وتعتقد أن رفع حقوق الملكية الفكرية اساسية لتشجيع ودعم قدرات الانتاج» لديها.

ومن جهة أخرى، مجموعة «دول متقدّمة بشكل أساسي تؤمن بأهمية ضمان الحصول (على اللقاحات) والتي لا تريد القيام بأي شيء قد يثبط الابتكار والبحث والتطوير التي تساعد على تطوير لقاحات جديدة».

وقال من جهته وزير التجارة الخارجية الفرنسي فرانك ريستر خلال المؤتمر الصحافي نفسه «المهمّ هو الحصول على اللقاحات، وهو أمر يحصل من خلال التبرّعات وتسهيل التوزيع وضرورة رفع القيود أمام حركة التبادل بأكبر قدر ممكن وهو ما يجب أن يسمح أيضًا حاليًا وفي المستقبل بإنشاء خطوط إنتاج».

وتابع «هذا ما يحصل أصلًا إذا نظرنا إلى ما يحصل في السنغال ورواندا وجنوب افريقيا».

وبالنسبة له، «لا يجب أن تكون الملكية الفكرية في الدول النامية عائقًا». وأضاف «»إذا كان من الضروري - وهذا هو موقف الاتحاد الأوروبي - زيادة تسهيل الوصول إلى التراخيص الطوعية والتراخيص الإلزامية المتوافرة أصلًا، فلنعمل على ذلك، ونحن مستعدون للقيام بذلك بأكثر الطرق المجدية". بوك/كبج/ص ك

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي