No Script

اتحاد كرة القدم يطلب بيانات مشاركات اللاعب من نظيره العُماني

«المادة 34» تحسم انتقال مبيلش

تصغير
تكبير

يتّجه اتحاد كرة القدم إلى مخاطبة نظيره العُماني لطلب كشف بمشاركات فواز مبيلش مع نادي صلالة، خلال الموسم الراهن، بناء على توصية من لجنة أوضاع اللاعبين على خلفية طلبين تلقاهما الاتحاد، الأول من القادسية يتعلّق بتسجيل اللاعب والثاني من خيطان يحتج فيه على انتقاله الى «الأصفر» من دون موافقته.

وخاض مهاجم «الأولمبي»، تدريبه الأول مع القادسية الذي انضم إليه رسمياً، الأربعاء.

وانتقل مبيلش (22 عاماً) إلى صلالة، في سبتمبر، بعدما رفضت إدارة ناديه الأم خيطان انضمامه إلى القادسية الذي تقدّم بعرض لاستعارته لـ5 سنوات.

وكانت «الراي» نشرت التعديلات النهائية على لائحة أوضاع اللاعبين للموسم 2021-2022 التي اعتمدها اتحاد اللعبة في حينها، وشملت مواد عدة أبرزها المادة «1» الخاصة بالمصطلحات والتعاريف وجاء فيها للمرة الأولى مصطلح «الانتقال الجسري» الذي يُشير إلى «عملية انتقال لنفس اللاعب لمرتين متتاليتين مرتبطتين ببعضهما البعض سواء محلياً أو دولياً، ويتضمّن ذلك تسجيله لدى النادي الأوسط للتحايل على تطبيق اللوائح أو القوانين ذات الصلة، و/أو الاحتيال على شخص أو كيان آخر».

وفي المادة «34» الخاصة بـ«انتقال اللاعب خارج الدولة» تمت إضافة البنود:

1 - تطبق لوائح أوضاع وانتقالات اللاعبين التابعة للاتحاد الدولي (فيفا) على الانتقالات الدولية بين الأندية التي تنتمي إلى اتحادات مختلفة ويتم ذلك عبر نظام مطابقة الانتقالات (TMS).

2 - لا يجوز لأيّ نادٍ أو لاعب المشاركة في أيّ عملية من عمليات الانتقال العابر.

3 - في حالة انتقال نفس اللاعب مرتين متتاليتين مترابطتين (محلياً أو دولياً) خلال 16 أسبوعاً، يعتبر الأطراف (اللاعب والأندية التي شاركت في عمليتي الانتقال) قد شاركت في عملية انتقال عابرة، ما لم يتم اثبات خلاف ذلك.

4 - تطبق عقوبات لجنة الانضباط في فيفا على أيّ طرف يشارك في أيّ عملية انتقال عابرة.

5 - يحق للجنة أوضاع اللاعبين، قبل تسجيل اللاعب، النظر في انتقاله داخلياً وخارجياً للتحقق من مدى صحة الإجراءات وعدم تحقق انتقال جسري، ويكون ذلك بطلب عقد اللاعب وسجل مشاركاته في المباريات وسجلات حضور التمارين وسبب إنهاء العقد وبيانات الوسيط - ان وجد - وغيرها من المستندات، مع أحقية اللجنة بتعليق تسجيله إلى حين انعقاد أهليته كاملة للتسجيل في الأندية أو إحالة الموضوع إلى لجنة الانضباط في الاتحاد لاتخاذ اللازم في شأنه، بخلاف إجراءات لجنة الانضباط في فيفا في ما يتعلق بتحقق الانتقالات الجسرية.

وجاءت التعديلات تنفيذاً لقرار «فيفا» بعدما تلقى شكوى من القادسية اثر انتقال لاعبيه سلطان العنزي وسيف الحشان الى العربي، ورضا هاني إلى كاظمة دون موافقته.

ويتعيّن على مبيلش والقادسية اثبات أن انتقال الأول خارج الكويت لم يكن «جسرياً» عبر تقديم عقده في النادي الخارجي وسجل مشاركاته في المباريات والتمارين وسبب إنهاء العقد وبيانات الوسيط، ان وجد.

ومن شأن هذه الإجراءات تعطيل تسجيل اللاعب في قائمة «الأصفر» حتى نهاية الانتقالات الشتوية الحالية في مطلع فبراير، غير أنه يحق للقادسية طلب قيده بعد انتهاء المدة القانونية إذا ثبتت صحة التعاقد معه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي