No Script

نمت 8 في المئة على أساس سنوي فيما انخفضت المخصصات 14 في المئة

التويجري: أرباح «بوبيان» التشغيلية في 2021 علامة فارقة... بتاريخ البنك

عبدالله التويجري
عبدالله التويجري
تصغير
تكبير

- 51 مليون دينار حصة «بوبيان» من الأقساط المؤجلة
- نتطلع لزيادة المشاريع الحكومية لتحريك الاقتصاد ورفع تمويلات الشركات

قال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية والشخصية والرقمية في بنك «بوبيان»، عبدالله التويجري، إن البنك حقق أرباحاً تشغيلية بلغت نحو 100 مليون دينار في العام 2021، بنمو 8 في المئة، ما يعد علامة فارقة في تاريخ البنك.

وأضاف عبدالله التويجري، في مقابلة مع «العربية»، أن المخصصات انخفضت 14 في المئة إلى 8.5 مليون دينار، وهو ما يعكس صحة محفظة التمويل وتحسن البيئة التشغيلية في الكويت، بعد عودة الحياة إلى طبيعتها وتلاشي المخاوف من تداعيات جائحة كورونا خلال عامي 2020 و2021 في العديد من القطاعات.

وأوضح التويجري أن المخصصات تمثل 0.9 في المئة من حجم المحفظة، في حين تبلغ نسبة تغطيتها 320 في المئة ما يعتبر نسبة تغطية جيدة.

وأشار إلى الأداء الممتاز في نمو محفظة التمويل بقيمة 700 مليون دينار، والتي نمت 14 في المئة مع نهاية العام الماضي، في حين كان النمو الأكبر فيها للأفراد بنسبة 27 في المئة وبقيمة 500 مليون دينار.

ولفت التويجري إلى نمو تمويل الشركات بقيمة 150 مليون دينار بزيادة 8 في المئة. وأوضح أن النسبة الأكبر من الإيرادات التشغيلية تأتي من محفظة التمويل، لافتاً إلى نمو إدارة الثروات وصناديق الاستثمار.

وقال التويجري إن «بوبيان» أصبح ثالث بنك في الكويت، من حيث حجم الأصول بقيمة 7.5 مليار دنيار، وهو ما يعكس زيادة قاعدة العملاء.

وأضاف أنه بالنسبة للمصاريف التشغيلية، فإن «بوبيان» يستثمر بقوة في الخدمات الرقمية، منوهاً بأنه دشّن خلال العام الماضي بنكاً رقمياً من المملكة المتحدة، والذي مازال بنكاً ناشئاً ويتطلب استثمارات كبيرة للوصول إلى مرحلة النمو.

وكشف أن هذا الأمر يعتبر جزءاً من إستراتيجية البنك لتطوير العمليات الرقمية وتنويع مصادر الدخل لعدم الاعتماد بالكامل على محفظة التمويل.

وأشار التويجري إلى وجود إيرادات غير اعتيادية خلال العام الماضي، وتتمثل في تعويضات الحكومة عن مصاريف تحملها البنك في 2021. وفي شأن حصة البنك في مبادرة الحكومة لتأجيل أقساط القروض للمواطنين، قال إن العمل مازال جارياً مع الحكومة لتسلمها وهي في طور إنهاء الإجراءات الآن، بحيث تبلغ حصة البنك 51 مليون دينار.

وأوضح أن البنك يتطلع لزيادة المشاريع الحكومية في 2022، بينما تراجعت تلك المشاريع في 2021، بحيث تحرك الاقتصاد وقطاع المقاولات وزيادة تمويلات الشركات.

ويأتي ذلك في وقت ارتفع صافي أرباح «بوبيان» بنسبة 49 في المئة خلال الربع الرابع من 2021، مقارنة بالربع المماثل من عام 2020، ليصل إلى 16.6 مليون دينار.

ونمت أرباح البنك على مدار العام الماضي بأكمله، بنسبة 41 في المئة إلى 48.5 مليون ديناروأرجع البنك نمو الأرباح إلى ارتفاع صافي إيرادات التمويل، إلى جانب الزيادة في صافي إيرادات الاستثمار والانخفاض في مخصص انخفاض القيمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي