No Script

أعلى نمو للاقتصاد الأميركي في 37 عاماً

تصغير
تكبير

حقق الاقتصاد الأميركي نمواً بلغ 6.9 في المئة في الربع الرابع من 2021، وجاء هذا النمو أعلى من متوسط التوقعات التي كانت تشير إلى نمو بـ5.5 في المئة.

وأفادت وزارة التجارة الأميركية، أمس، في تقديرها المسبق لنمو الناتج المحلي الإجمالي بأن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي 6.9 في المئة في الربع الأخير، ويأتي ذلك في أعقاب وتيرة نمو 2.3 في المئة في الربع الثالث.

وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.5 في المئة. وتراوحت التقديرات من معدل منخفض يصل إلى 3.4 في المئة إلى معدل مرتفع يصل إلى 7 في المئة.

ونما الاقتصاد 5.7 في المئة في عام 2021، وهو النمو الأقوى منذ عام 1984 أي في 37 عاماً، وكان الاقتصاد قد انكمش 3.4 في المئة في عام 2020، وهو أكبر انخفاض منذ 74 عاما.

ونمو العام الماضي مدفوع إلى حد كبير بحوافز مالية ضخمة، بالإضافة إلى خفض أسعار الفائدة بشكل كبير.

ومع ذلك، يبدو أن الزخم تلاشى بحلول ديسمبر جراء موجة جديدة من عدوى كوفيد-19 يغذيها انتشار المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، وهو ما ساهم في تقويض الإنفاق وكذلك اضطراب أنشطة المصانع وشركات الخدمات.

وأظهر تقرير منفصل صادر عن وزارة العمل انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الحكومية المقدمة للمرة الأولى 30 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية عند 260 ألفاً في الأسبوع المنتهي في 22 يناير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي