No Script

«إيكونوميست»: 149 مليار دولار في 2021

عمالقة التكنولوجيا الخمسة ينفقون على التطوير أكثر من ميزانية أبحاث «الدفاع» الأميركية

تصغير
تكبير

تُنفق كبرى شركات التكنولوجيا الأميركية مبالغ طائلة في مجال الأبحاث والتطوير، ففي عام 2020 وحده بلغ إجمالي الإنفاق العام والخاص في الولايات المتحدة على الأبحاث والتطوير 713 مليار دولار، بحسب مقال نشرته مجلة «إيكونوميست».

وذكرت المجلة أنه في 2021 أنفقت الشركات الخمس الكبرى 149 مليار دولار أي ما يعادل ربع إنفاق العام السابق تقريباً، وإن كان جزء من الأموال لم ينفق في أميركا، مبينة أن هذا المبلغ يتجاوز بكثير أكبر ميزانية أبحاث وتطوير لإدارة حكومية أميركية واحدة، هي وزارة الدفاع.

وأضافت المجلة أن الانفاق الرأسمالي الذي يذهب معظمه إلى مراكز البيانات وأيضاً إلى مراكز التوزيع كما في حالة شركة أمازون، بلغ 113 مليار دولار سنوياً، منوهة إلى أنه خلال الاثني عشر شهراً الماضية بلغ نصيب الشركات الخمس الكبرى من التدفقات النقدية المستثمرة في التطوير والأبحاث والإنفاق الرأسمالي 53 في المئة مقارنة بمتوسط 32 في المئة لكل شركات الأبحاث والتطوير الـ500.

وأوضحت «إيكونوميست» أن أحد أسباب هذا الإنفاق الشركات الضخمة جداً، لافتة إلى أنه بين الأعوام 2015 و2020 تضاعفت إيرادات الشركات الخمس الكبرى التي يتجاوز إجمالي قيمتها السوقية 9 تريليونات دولار ثلاث مرات تقريباً.

وتابعت «مع أن الزيادة في الاستثمار تبدو متواضعة عند النظر إليها كجزء من المبيعات، إلا أنها تبقى حقيقية، فخلال الفترة ذاتها ارتفع الإنفاق على الأبحاث والتطوير بواقع الثلث من نحو 9 إلى 12 في المئة من المبيعات، ونما الإنفاق الرأسمالي بأكثر من الربع مرتفعاً نقطتين مئويتين إلى 9 في المئة تقريباً من المبيعات».

وذكرت الوحدة أن المحللين يعتقدون أن ما بين 5 و20 في المئة من الإنفاق الهائل لعمالقة التكنولوجيا على الأبحاث والتطوير يذهب إلى ما يُطلق عليه «التكنولوجيا الرائدة»، مثل «ميتافيرس» والعربات ذاتية القيادة والرعاية الصحية والفضاء وعلم الروبوتات و«فينتيك» وعلوم كمبيوتر الكريبتو والكوانتوم، مشيرة إلى أنها لم تُدرج الذكاء الاصطناعي في قائمتها لأنه بات منتشراً لدرجة أنه لم يعد يعتبر رائداً. 5 شركات استحوذت على 110

حسب بيانات «بيتشبوك»، فإن الشركات الخمس الكبرى استحوذت على نحو 110 شركات.

وتعد «مايكروسوفت» المنفق الأكبر، ففي أبريل الماضي وافقت على دفع 19.7 مليار دولار لشراء شركة «نيوانس كميونيكيشنز» التي تقدم «كلاود» والبرامج المتعلقة بالرعاية الصحية، وهي أضخم عملية استحواذ تمتلك «إيكونوميست» بيانات عنها خلال السنوات الثلاث الماضية.

أما «غوغل» التي تأتي بعد «مايكروسوفت» و«أمازون» في تقديمها لخدمة «كلاود»، فقد اشترت 3 شركات «كلاود» ناشئة بما فيها «أكتيفيو»، كما أنفقت 2.1 مليار دولار على شراء «فيتبيت» ما يعكس اهتمامها بالرعاية الصحية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي