pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

على الهواء

مستشارو «الهم والغم»

... هذا ما تنعته أفلامهم وهم المستشارون الذين انتشروا في كل أجهزة الدولة في بلادنا... بعد أن خربوا بلادهم خربوا بلادنا.

عندنا 110 جمعيات نفع عام مضى عليها أكثر من 60 سنة لم تغير جمعية واحدة اسمها ولم تطلب بتغيير شعارها، وهذا ينطبق على الصحافة والمسارح والمحامين والمهندسين وكل جمعيات النفع العام، اسم وشعار الرابطة اختاره المؤسسون ومعهم الشاعر المبدع عبدالمحسن رشيد البدر، فلا يحق لأي جمعية أن تغير اسمها وشعارها كما تطالب رابطة الأدباء بين فترة وأخرى لتغيير اسمها وشعارها خارج مجلس الإدارة.

عندما أتحدث عن أمور سلبية في الرابطة قد يعتقد البعض أني في بعد منها... الصحيح أن لي حضوراً يومياً وملاقاة الزملاء منهم من يصغي إلينا ونصغي إليه.

في آخر التسعينيات، ُعرضت على الرابطة وكنت أيامها أميناً عاماً لها، أن تنشأ مبانٍ تجارية مثل جارتنا جمعية الاجتماعيين التي أجّرت كل مساحة أرضها 4000 متر للكسب مع مستشاري «الهم والغم» في وزارة الشؤون فرفضنا.

سألت بعض الأمناء السابقين عما يجري في نصف مساحة الرابطة 2000 متر فقالوا لا علم لدينا.

الجمعيات الـ 110 التي مضى عليها أكثر من ستين عاماً، أي جمعية من هذه الجمعيات إذا هي مستمرة من دون انقطاع لا يحق لها أن تغير اسمها وشعارها حتى الصحافة والمسارح والمحامين وغيرها.

من يرد التفرج على مهازلنا في الرابطة يجد على مدخل الرابطة الاسم الحقيقي (رابطة الأدباء الكويتيين) يذهب إلى الإدارة فيجد اسماً آخر للرابطة اخترعه شخص واحد، ومن يذهب إلى قاعة الاستقبال فسيجد المطبوعات والنشرات تحمل اسماً وشعارات جديدة، وملصقات ورقية ورسومات، كلما كلمت المسؤول قال لي (هذه بس جذي) و(بس جذي) قلبت كيان الرابطة ولما كلمت أ. د. سليمان الشطي قال لي «أنا لا يسمع كلامي ولا اقتراحاتي مرجعية (مستشاري الهم والغم) الذين ضيعوا جمعية الاجتماعيين وقلبوها أسواقاً تجارية متراصة... هموا الآن لقلب رابطة الأدباء إلى سوق تجارية، أتمنى أن يزور معالي وزير الشؤون دون أن يكلف نفسه عناء التعب فيلف وهو بسيارته المباني التجارية المتراصة في الاجتماعيين، وحفارات المعدات الثقيلة وهي تحفر أسس المباني التجارية في رابطة الأدباء... لتكون مثل الاجتماعيين.

مبنى الاجتماعيين انتهى أمره بعد الأستاذ عبدالعزيز الصرعاوي قبل 40 عاماً... ولولا المنتفعون من مستشاري «الهم والغم» لأغلقت (الاجتماعيين) كما أغلقت جامعات منذ 1960 اختصاص مناهج الاجتماع...!

هناك جمعيات انتفت أغراضها، على الشؤون إغلاقها وهناك المحلات التجارية المنتفعة وعلى أجهزة الدولة أن تزيل الكثير من (مستشاري الهم والغم).

كانت عندنا فئة في البلاد تنهب وتسرق مع معازيبهم الكويتيين ولكن بشيء من الذكاء... مستشارو (الهم والغم) يذكروننا بطائر (مردم خثل) سهل الاصطياد حتى من الأطفال... رحم الله الشاعر الكبير عبدالمحسن محمد رشيد البدر ما زال غضبه في أذهان الناس

حذاري اليوم من غضبي حذار

فما أنا بالذي يُرمى جداري

بلبل كان في ربيع فغنّى

ثم أمسى يبكي الربيع الفاني

دع عنك أنك من أهل الكفاءات

ما الفوز إلا لأصحاب الوساطات

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي