No Script

سافر إلى ذاتك

صورتك عن نفسك... أكبر أعدائك

تصغير
تكبير

في القاهرة، مع قهوتي السوداء في فندق مطل على النيل، أراقب المارة، أترجم سلوكياتهم، واحاول تفهم تصرفاتهم، كان السؤال الأهم في فكري مَن صنع صورتنا عن انفسنا، لماذا يرون فلاناً بهذه الصورة، وفلاناً آخر بصورة أخرى، مَن صنع الصورة التي يجب ان تعرض للناس عنا؟

وبينما كنت سارحة في تنوع اشكال البشر، وجدت أحد الاصدقاء الذين لم اقابلهم من عشر سنوات، كانت السنوات كفيلة بتبدل الشكل والفكر والصورة المنعكسة عن النفس، تغيرت بالعمق كثيراً لم تكن صديقتي القوية بل كانت الخائبة، خُطف منها شغفها وحبها للحياة، لم تتحدث عن شيء جميل بقدر ما تحدثت عن كل شيء مزعج وكئيب في حياتها، ورحلة الدكتوراه الطويلة التي قضتها بالقاهرة، وانتهى حوارها هل تحضرين مناقشتي؟

كنت انظر لها وانظر لتلك الصورة التي وضعت نفسها بها وعرضتها على الفتاة المكافحة المنهارة نفسياً التي تتوقف الحياة معها بكل منعطف، الفتاة التي تخلى عنها الجميع، لم اذكر لي نافذة أمل بقدر ما وصفت لي الألم. فصنعت صورة فتاة أسيرة الماضي وأسيرة اوجاعها وافقت على عرضها، وبعدها جلست اتساءل، ان اصعب عداوة في الحياة ان يكون الانسان عدواً لنفسه، وأكثر خيبة في الحياة ان تخيب انت مشاعرك في قدرتك على التجاوز والحياة، وأهم صورة عن نفسك هو ما يعكسه الآخرون عنك، لا اتكلم عن حجم الألم والمعاناة الذي يعاني منه جميعنا بقدر ما اتكلم عن سحب هذا الألم والمعاناة في كل أمور حياتك، وتلوين حياتك بلون رمادي، وإطار أسود لا تخرج منه أبداً، ولا تستطيع تجاوزه.

كلماتك تحدد صورة انعكاس رقيك وافكارك، تحدد احترام الناس لك والنمط الصوري الذي تعكسه ملابسك، وطريقة حديثك تحدد موقعك في قلوب الناس.

لذلك، عزيزي القارئ، الإنسان كائن متغير، صورتك عن نفسك ليست ثابتة هي متغيرة ومتبدلة، لا توقفها على حدث ولا على شخص ولا في فقد صورتك عن نفسك إن لم تخضع لقوانين التغيير والتبدل والتطوير ستكون قديمة وغير فعالة وفاقده لرونقها وجمالها وجاذبيتها. كل شيء في الحياة يحتاج صيانة فما بالك الصحة النفسية والتطورالانفعالي والصورة الحياتية، صورتك عن نفسك انعكاس لردة فعل الناس عنك، احذر ان تكون مزعجة أو ضعيفة أو سلبية.

اعكس الجمال لتحصل عليه.

اعكس الحب ليلحقك.

اعكس السعاده لتأتي لك.

اصنع صورة لك كل يوم لتعود لك.

جربها.

وتأكد ان ما يحصل لك يومياً هو انعكاس صورتك عنك، وتأكد انت تحدد مكانتك بالقلوب وان تصنع انعكاس نظرات الناس لك، وانت من تخلق صورة تنسب لك، فقرر من اليوم ان تصنع صورتك الخاصة التي تقويك وتعرضك للجميع كما تحب أن تظهر، وإلا ستكون انت اول اعدائك.

Twitter،Insta; @drnadiaalkhaldi

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي