No Script

13.4 مليون برميل ستسحبها أميركا من احتياطيها الإستراتيجي

النفط يخترق الـ 90 دولاراً... للمرة الأولى منذ أكتوبر 2014

تصغير
تكبير

- ترجيحات برفع «أوبك» إنتاجها 400 ألف برميل يومياً في مارس

اخترقت أسعار النفط حاجز 90 دولاراً للبرميل، أمس، للمرة الأولى في 7 سنوات، بدعم من نقص الإمدادات وتصاعد التوترات السياسية في أوروبا والشرق الأوسط، وتزايد القلق في شأن مزيد من الاضطراب في سوق تشهد بالفعل شحاً في المعروض.

وقفزت عقود خام برنت 1.8 دولار، أو 2.3 في المئة إلى 90.33 دولار للبرميل، وهي المرة الأولى التي يخترق فيها خام القياس العالمي مستوى 90 دولاراً منذ أكتوبر 2014، كما صعدت عقود خام القياس الأميركي 2.1 دولار، أو 2.46 في المئة إلى 87.72 دولار للبرميل.

من ناحية ثانية، ذكرت وزارة الطاقة الأميركية، أمس، أنها ستسحب 13.4 مليون برميل من الاحتياطي الإستراتيجي، في ثاني أكبر سحب من الاحتياطي على الإطلاق.

يأتي ذلك في إطار الخطة التي أعلن عنها الرئيس الأميركي في نوفمبر الماضي للإفراج عن 50 مليون برميل من الاحتياطي في خطوة منسّقة مع دول عدة بينها الصين لاحتواء زيادة أسعار البترول.

وبحسب وزارة الطاقة الأميركية، فإن الإدارة سحبت ما يقرب من 40 مليون برميل نفط من احتياطاتها منذ إعلان الخطة.

من جانب آخر، نقلت «رويترز» عن مصادر في «أوبك+» أن المجموعة ستلتزم على الأرجح بالزيادة المخطط لها في مستوى إنتاج النفط المستهدف لشهر مارس، والبالغة 400 ألف برميل يومياً، وذلك عندما تجتمع الأربعاء المقبل، إذ تعتقد أن الطلب يتعافى رغم احتمالات التراجع التي تتسبّب فيها جائحة كورونا والزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة.

وبينما قال مصدران من «أوبك+» إن سعر النفط الذي بلغ أعلى مستوى في 7 سنوات قد يدفع المجموعة إلى التفكير في خطوات أخرى، استبعدت أغلب المصادر اتخاذ قرار جديد في الاجتماع الذي يُعقد عبر الإنترنت في الثاني من فبراير المقبل.

وذكر مصدر روسي لـ«رويترز» أن موسكو قلقة من أن يؤدي صعود الأسعار إلى عودة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة للازدهار من جديد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي