No Script

«علي الغانم وأولاده للسيارات» أتاحت قيادة المركبة المُذهلة ببساطتها وتطوّرها التقني

«رولز- رويس غوست»... تُبهر محبّي الفخامة

تصغير
تكبير

تألقت سيارة «رولز-رويس غوست» الجديدة على طرق الكويت، مجسّدةً أنقى تعبير عن العلامة بتصميمها الاستثنائي كتحفة هندسية وحرفيّة منقطعة النظير، ولتؤكد بحثها الدائم عن أساليب مبتكرة لإبهار محبّي الفخامة وعالمها السحري.

ومنحت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات عدداً محدداً من العملاء فرصةً مميزة لقيادة هذه السيارة المذهلة ببساطتها وتطوّرها التقني، ليكونوا من أوائل مَنْ يختبر هذه التحفة الفنية، التي تجسّد مفهوم «البساطة سرّ الجمال» وتعكس المقوّمات الأساسية للعلامة في منتج استثنائي بسيط ومعقّد للغاية.

وعَكَس أول طراز لسيارة «غوست» اهتمامات جيل جديد من العملاء ممّن أرادوا طريقة أكثر بساطة وأقلّ تفاخراً لامتلاك سيارة «رولز-رويس»، إذ حققت السيارة نجاحاً باهراً، وأصبحت منذ إطلاقها في العام 2009 من أنجح الطرازات في تاريخ العلامة الممتدّ على 116 عاماً.

وتُحاكي هذه السيارة اهتمامات مجموعة جديدة من رجال ونساء يقدّرون سعي العلامة الدؤوب لتحقيق الكمال في مجال التصميم والهندسة والحرفية، وينشدون الارتباط بها بشكل أكثر بساطة وأقل تكلّفاً.

واستطاعت أول سيارة «غوست» تحقيق نجاح مدوٍّ بفضل تركيزها الشديد على تلبية متطلبات عملائها، وأتاح تواجدها في الأسواق لخبراء الفخامة لدى العلامة جمع معلومات مهمّة عن السلوكيات الناشئة في كيفية استخدام العملاء لمركباتهم، والمزايا التي يطلبونها ونظرتهم إلى «رولز-رويس» بشكل عام.

واختار روّاد ومؤسّسو الأعمال الناجحون في مجالات عديدة هذه السيارة للاحتفاء بنجاحاتهم المستمرة، وكانوا أشخاصاً محبّين للتجوال تلقّوا تعليمهم في الخارج وسافروا إلى بلدان كثيرة واختبروا «رولز-رويس» في ثقافات عديدة.

وأدرك هؤلاء بفضل مزايا «غوست» الحيوية والديناميكية، أنه باستطاعة «رولز-رويس» أن تقدّم أكثر من مجرّد تجربة استثنائية عند الاستعانة بسائق، حيث كانت تتحوّل خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى مكان للاستمتاع بأوقات احتفالية مميزة، مع تولي العملاء دفّة القيادة لزيارة مطعم أو لتمضية أوقات ممتعة برفقة الأصدقاء والعائلة.

سمات فريدة

كان فريق الهندسة والتصميم في «غودوود» يحقّق إنجازات كبيرة باستخدام هيكل الألمنيوم الهندسي الخاص بالعلامة، واستُخدم هذا الهيكل الخاص بـ«رولز-رويس» أولاً في طراز «فانتوم» ثم في طراز «كالينان»، ويتيح للمصمّمين والمهندسين لدى العلامة تطوير منتج أصيل وفائق الفخامة يخلو من قيود المنصات المستخدمة لدعم المركبات كبيرة الحجم.

وفي ظل كل هذه التوقعات التي يحملها عملاء «غوست»، استخدمت «رولز-رويس» هيكلها الهندسي لتلبية متطلباتهم عبر دمج تقنيات مثل الدفع الرباعي والتوجيه الرباعي كاشفةً عن تصميم جديد بالكامل يُلبي تطلّعات العملاء.

وكان فريق التصميم يتتبّع حركةً ناشئة استُخدمت لتحديد الطابع الجَمالي لـ«غوست»، إذ عكست هذه الحركة تغيّر نظرة العملاء في طريقة رؤيتهم للنجاح، في حين يدعو فريق التصميم هذه الحركة (Post Opulence) أو الفخامة المطلقة، وهي تتّسم بالاختزال والبساطة.

وبناءً على كل هذه العناصر، تم ابتكار طراز «غوست» الجديد، إذ صُمِّمت هذه السيارة خصيصاً لعملائها لتتمتّع بمظهر بسيط لدرجة ترتقي للكمال وتتحلّى بجودة عالية خالية من التعقيدات.

حرية مطلقة

طلب المصمّمون والمهندسون والحرفيّون لدى «رولز-رويس» منحهم الحرية المطلقة لابتكار طابع محدّد لطراز «غوست» الجديد، فتمكّن هؤلاء الرجال والنساء من ابتكار منتج أصليّ وفائق الفخامة من دون قيود المنصات المستخدمة لدعم المركبات كبيرة الحجم، ومن هنا تكمُن أهمية هيكل الألمنيوم الهندسي الخاص بالعلامة.

ويستند هيكل «رولز-رويس» بأبسط أشكاله إلى أربع نقاط ثابتة، واحدة في كل زاوية من السيارة، إذ صُمِّم حاجز الألمنيوم المتحرك، والأرضية، والعوارض ولوحات العتبات وفق دراسة محدّدة لتلبية توقعات العملاء الذين ينشدون سيارة يمكن الاستمتاع بقيادتها شخصياً أو عند الاستعانة بسائق.

ومن دون التأثير على المقصورة الداخلية لطراز «غوست» الجديد، تمّت زيادة طولها الإجمالي بمقدار 89 ملم مقارنةً بأول طراز منها ليصبح 5546 ملم، وازداد عرضها الإجمالي بمقدار 30 ملم ليصبح 1978 ملم.

وأُجريت تغييرات ملحوظة على الحاجز المصنوع من سطحَين وعلى تغليف هيكل الأرضية، لإدماج نظام الدفع الرباعي والتوجيه الرباعي مع نظام تعليق الهيكل المستوي بتصميم جديد بالكامل، ما يُعزّز من تجربة البساط السحري من «رولز-رويس»، إذ نجح الفريق في تحقيق هذا الهدف من دون المس بمركز الثقل المنخفض في السيارة، والذي يساعد في تعزيز ديناميكيات الانعطاف.

واستفادت «رولز-رويس» من خبرتها في استخدام الألمنيوم عبر تصنيع الهيكل العلوي المعدني في طراز «غوست» الجديد من هذه المادّة بالكامل، كما صُمِّم الجسم الخارجي للسيارة كقطعة واحدة متواصلة تنساب بسلاسة تامة من دعامة الزجاج الأمامي وفوق السقف امتداداً إلى الجزء الخلفي من السيارة، ما يُحاكي طرازَي سيلفر داون وسيلفر كلاود.

ويُضفي الغياب التام للخطوط الفاصلة مظهراً انسيابياً على جسم السيارة بحيث لا تشوبه الخطوط غير المرغوب بها، ولهذه الغاية، قام 4 حرفيّين بتلحيم الجسم يدوياً في الوقت عينه لضمان الحصول على قطعة متجانسة بشكل مثالي.

تطوير المحرك

استجابةً لآراء العملاء الذين طلبوا قوة عزم شبه فورية وتشغيلاً شبه صامت، قرّرت «رولز-رويس» تطوير محرّك البنزين «V12» المعزز بشاحن هواء «توربو» مزدوج بسعة 6.75 لتر.

وتمّ إنشاء خريطة محرّك جديد لطراز «غوست» بما يضمن تعزيز أداء هذه السيارة الحيوية بقوة صافية قدرها 563 حصاناً/420 كيلوواط و850 نيوتن متر/627 باوند قدم من العزم تنتقل بسلاسة لمنظومة التوجيه الرباعي والدفع الرباعي.

وتلبيةً لتوقعات العملاء، يتوافر الحد الأقصى لعزم الدوران من 1600 دورة في الدقيقة فقط، أي 600 دورة في الدقيقة فقط فوق التشغيل البطيء للمحرّك والسيارة في الوضع الساكن، كما تضمّن نظام إدخال الهواء منافذ أكبر حجماً للحدّ من صوت المحرّك في المقصورة الداخلية وتحسين الخصائص الصوتية الرائعة في السيارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي