No Script

«الخليج» يواصل مشاركته «لنكن على دراية»

الفصام: 6 إجراءات تحمي البطاقات المصرفية من الاحتيال

أحمد الفصام
أحمد الفصام
تصغير
تكبير

يستمر بنك الخليج بمشاركته الفاعلة في حملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد المصارف، عبر نشر المواد التثقيفية والنشرات التوعوية على منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الإلكترونية الخاصة به.

وقال مدير خدمة العملاء لإدارة البطاقات في البنك، أحمد الفصام، إن «الخليج» حريص على تحقيق الأهداف التي ينشدها بنك الكويت المركزي واتحاد المصارف من الحملة، الرامية إلى تثقيف وتوعية العملاء بحقوقهم، وكيفية حماية بياناتهم وحساباتهم، والاستخدام الآمن لبطاقاتهم المصرفية، لافتاً إلى وجوب اتباع 6 إجراءات من قِبل العملاء لحمايتها ومنع تعرض بياناتها للسرقة والقرصنة.

وشدد الفصام على أهمية حفاظ العميل على بياناته المصرفية واستخدامها بشكل آمن، حتى لا يتعرض للاحتيال، لاسيما في ظل التطور المتسارع الذي تشهده الخدمات المالية والمصرفية المحلية، لمواكبة المتغيرات السريعة في الصناعة المصرفية عالمياً.

وأشار إلى أن البطاقات من بين الخدمات المصرفية الأكثر انتشاراً، وتتفاوت في ما بينها بحسب طبيعة الامتيازات والتسهيلات التي تقدمها واستخداماتها، منوهاً أنه ونظراً لاعتماد العملاء عليها بشكل كبير يومياً في المصروفات، فيجب أخذ الحيطة والحذر تجنباً للوقوع ضحية عمليات الاحتيال باتباع التعليمات والنصائح التي توجهها البنوك للعملاء.

ونصح العملاء بتجنب كتابة الرقم السري على البطاقة، وأنه يجب في حال الرغبة باستخدامها أثناء السفر التأكد من طلب بيان بالرسوم والعمولات البنكية للبطاقة المستخدمة، إذ توجد رسوم على استخدامها خارج البلاد.

وتابع أنه عند استخدام أجهزة السحب الآلي خارج الكويت، يجب على العميل التأكد من عدم وجود أجهزة غريبة بها، بحيث تُستخدم بعض الأجهزة لسرقة بيانات البطاقة، مبيناً أنه عند الشراء عبر الإنترنت، فإن بطاقات الدفع المسبق تعد وسيلة ملائمة مع مراعاة عدم إيداع مبالغ كبيرة فيها.

ونوه إلى أن بطاقات الائتمان توافر لمستخدميها مزايا خاصة سواء داخل الكويت أو عند السفر، مثل مزايا استخدام قاعات الانتظار في المطارات، ونقاط مكافآت، واسترداد نقدي، والحصول على تخفيضات من متاجر معينة، لهذا يجب الاطلاع على تلك المزايا للاستفادة منها.

وأكد الفصام حرص «الخليج» على حماية عملائه وبياناتهم المصرفية، من خلال اتباع أفضل السياسات والنظم والبروتوكلات العالمية للأمن السيبراني، مع المراجعة المستمرة للنظم المعمول بها داخله، لمسايرة المتغيرات العالمية السريعة من حيث الأنظمة أو محاولات الاختراق.

التوعية بالحقوق

تتمثل الاهداف الرئيسية لحملة «لنكن على دراية» في إدراك المبادئ والمفاهيم الأساسية في المجال المالي والمصرفي، وتهدف الى التوعية بحقوق العميل الخاصة بعمليات التمويل الشخصي، وآلية تقديم الشكاوى في شأن الخدمات المصرفية، والبطاقات المصرفية المتنوعة، وطرق تفادي التعرض لعمليات الاحتيال، والتوعية بمخاطر ما يعرف بالتكييش، والاستثمارات عالية المخاطر، وزيادة وعي الجمهور بأهم المواضيع المالية، وكيفية حماية الأصول من عمليات الغش والاحتيال.

ويأتي ذلك بجانب الاستفادة مما تقدمه البنوك من خدمات لإدارة المدخرات بشكل سليم، إلى جانب توضيح دور القطاع المصرفي بشكل عام والمنتجات المصرفية التي يقدمها بشكل خاص، من خلال تقديم مجموعة من التعليمات والنصائح، ونشرها بشكل دوري عبر مختلف الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي والقنوات الإلكترونية المختلفة للبنك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي